الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اقتراب استقالة الحكومة الكويتية




تبدأ اليوم الإجراءات الفعلية لإنهاء الأزمة السياسية في الكويت، حيث من المنتظر أن يتم اليوم إعلان استقالة الحكومة وتكليفها بالاستمرار في تصريف العاجل من الأمور.. علي أن يبدأ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد في المشاورات التقليدية اليوم  مع رؤساء المجالس البرلمانية الحاليين والسابقين للاستقرار علي اختيار رئيس الوزراء واصدار مرسوم بتكليفه تشكيل الحكومة، التي من المتوقع أن تكون جاهزة قبل نهاية الاسبوع الجاري.. خاصة انه لن يتم اجراء تغييرات تذكر علي الوزارة باعتبارها مؤقتة لما بعد انتخابات مجلس أمة جديد، علي أن يقوم رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي بتوجيه الدعوات لحضور جلسة لقسم الحكومة الثلاثاء من الاسبوع المقبل، ما لم يتم الاتفاق علي عقد جلسة خاصة للقسم خلال ايام الاسبوع المقبل.
 علي جانب آخر أبلغت الكويت واشنطن رفضها لقرار الكونجرس الأمريكي استمرار حبس المعتقلين الكويتيين في جوانتانامو فايز الكندري، والمعتقل الكويتي الثاني فوزي العودة مدي الحياة وكذلك محاكمتهما أمام محاكم عسكرية أمريكية ، حيث كانت السلطات الأمريكية قد أسقطت التهم الموجهة إلي المعتقلين الكويتيين.
وأكد مدير إدارة المتابعة في وزارة الخارجية الكويتية السفير خالد المغامس في تصريح أن الكويت أبلغت الجانب الأمريكي أنها لا تقبل تحويل المحتجزين الكويتيين إلي محاكم عسكرية، ورفضها لقرار الكونجرس الأمريكي القاضي باحتجازهما مدي الحياة.
وكان سفير الكويت في واشنطن الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح قد أوضح أن إسقاط التهم عن الكندري لن يسفر عن إطلاق سراحه، كما أنه لن يؤثر علي استمرار احتجازه، مؤكدا أن السفارة الكويتية في واشنطن تبذل جهودا دءوبة مع الجهات الأمريكية المختصة لإطلاق سراح المحتجزين الكويتيين.
من جانبه تساءل المحامي الكويتي عادل العبدالهادي عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين الكويتيين في جوانتانامو - ردا علي التصريح الأخير لسفير دولة الكويت في واشنطن بشأن معتقلي الكويت في جوانتانامو - ماهو الأمر الايجابي في إسقاط التهم ، إن لم يكن هذا القرار الصادر عن السلطة ذاتها التي سبق أن وجهت الاتهام فأسقطتها  أمرا ايجابيا ومبشرا بالخير بشأن مصير أبنائنا، وخطوة علي طريق الافراج عن الكندري، مؤكدا ضرورة أن يتم إستخدام القرار الصادر عن الأدميرال الأمريكي بروس ماكدونالد كورقة رابحة للافراج عن المعتقلين الكويتيين في جوانتانامو فايز الكندري و فوزي العودة.