الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الليلة.. منتخب الفراعنة مع «بتسوانا» باستاد القاهرة




كتب – ياسر صادق


يلتقى فى السابعة من مساء اليوم - الاربعاء - المنتخب الوطنى الاول لكرة القدم الشهير بلقب الفراعنة مع منتخب بتسوانا  المعروف باسم «الحمار الوحشى» بالجولة الرابعة بالمجموعة السابعة بتصفيات الأمم الافريقية فى استاد القاهرة الدولى وبحضور ما يزيد على 20 ألف متفرج لمساندة فريقه والذى يحتل المركز الثالث بالجدول برصيد ثلاث نقاط من فوز وحيد على بتسوانا والتى تأتى فى قاع المجموعة بينما يتصدر منتخبا تونس والسنغال قمة الجدول برصيد 7 نقاط ويلتقى المنتخبان اليوم ايضا على ملعب تونس.
ويدير لقاء اليوم طاقم تحكيم دولى من كوت ديفوار   بقيادة «سينكو بينفتو» ويعاونه بيير موسى مساعداً أول و«شريف مامادو» و«كوامى ندير».. وكان الفريقان مصر وبتسوانا قد التقيا قبل أيام قليلة وتحديدا يوم 10 أكتوبر بالعاصمة جبرونى وانتهت المباراة بفوزالمنتخب بهدفين مقابل لا شىء.. ولقاء اليوم لا يقبل القسمة على الاثنين فلا بديل عن الفوز أمام المنتخب بعد خسارته من السنغال وتونس بالجولتين الأولى والثانية إذا اراد الحفاظ على حظوظه فى التأهل للنهائيات التى ربما يتم نقلها من المغرب بناء على طلب الأخير بسبب انتشار مرض الإيبولا.
كما أن التأهل يحتاج لعدم تفريط المنتخب فى أى نقطة قادمة حتى الجولة الأخيرة للوصول إلى النقطة رقم 12 وهو أمر صعب المنال لاسيما أنه سيتقابل مع السنغال فى الجولة الخامسة ولا أحد يعلم كيف ستكون نتيجة لقائه اليوم مع تونس ثم المواجهة الأخيرة فى الجولة السادسة امام تونس فى حين أن الفوز على بتسوانا فى الجولة السابقة وهو ما قد يحدث فى مباراة اليوم لا يعد نجاحا على اعتبار أن «الحمار الوحشى» هو حصالة المجموعة وأن منتخبى تونس والسنغال سوف يحصدان نقاطهما إلا إذا حدثت مفاجآت غير متوقعة.
وعلى جانب الاستعداد للمباراة فإن وليد سليمان وكما يقول الدكتور طارق سليمان طبيب المنتخب جاهز للقاء وأضاف أن اللاعب قد انضم للمنتخب قبل مباراة بتسوانا الأولى قادما من النادى الأهلى وهو مصاب بالتهاب فى عضلة المنشأ الأمامية ونجحنا فى علاجه وشاهده الجميع فى اللقاء السابق وبعدها تدرب وليد وهو جاهز للقاء.
كما نفى الدكتور طارق ما تردد عن إصابة على جبر مؤكدا سلامة اللاعب وباقى الفريق وأن الجميع جاهز من الناحية الطبية اما قرار المشاركة على المستوى الفنى فهى تخص المدير الفنى شوقى غريب ومعاونيه.
وأشار طبيب المنتخب إلى اننا بذلنا مجهودا كبيرا خلال اليومين الماضيين  مع اللاعبين بسبب السفر ذهابا وإيابا فى وقت ضيق من القاهرة للجبرونى ثم العودة مرة أخرى بالإضافة الى مشاركتهم فى المباراة الأمر الذى اجبرنا على  القيام بعمليات استشفاء وتدليك وبخار وساونا فضلا عن المكملات الغذائية والعصائر الرياضية والتى تساعد على زيادة الطاقة.
وقد حرص المدير الفنى ومساعدوه على مشاهدة اللقاء الأول مع الحمار الوحشى من أجل دراسته جيدا والتأكيد على نقاط الضعف والقوة به وشدد غريب  بمحاضراته اليومية مع الفريق أو فى التدريبات على ضرورة احترام المنافس وعدم الاستهانة به والجدية والتركيز والالتزام بتعليمات الجهاز الفنى خاصة أن كرة القدم لا تعترف إلا ببذل المجهود فى الملعب بالإضافة إلى أن المنتخب يسعى الى تحقيق نتيجة كبيرة وأن لقاء اليوم لا يعد نزهة كما يعتقد البعض.
وطالبهم بضرورة لعب الكرة من لمسة واحدة و التحرك بالكرة وبدونها واللعب على الأجناب والتسديد على مرمى المنافس من خارج منطقة الجزاء سواء من كرات ثابتة أو متحركة والضغط على المنافس فى منتصف ملعبه و السيطرة على خط الوسط بوجود كثافة عددية مع سرعة الارتداد للخلف فى حالة فقدان الكرة والتمركز الجيد فى منطقة الجزاء وعدم المراوغة غير المجدية.. ووضح خلال التدريبات الاخيرة ارتفاع الروح المعنوية وعودة الثقة بالنفس بعد الفوز «المخادع» على بتسوانا.
ومن المتوقع إلا يجرى المدير الفنى تغييراً على تشكيل اللقاء السابق إلا فى حدود ضيقة من خلال الدفع بخالد قمر لزيادة الفاعلية الهجومية وأن ذلك سيكون على حساب أحد لاعبى خط الوسط وقد يكون عمرو السولية وبلا شك فإن أحمد الشناوى قد حجز مكانه فى حراسة المرمى ويلعب أحمد فتحى من ناحية اليمين ومحمد عبد الشافى فى جهة اليسار وسعد الدين سمير ومحمد نجيب فى قلب الدفاع وفى خط الوسط محمد الننى وإبراهيم صلاح ومن أمامهم محمد صلاح وليد سليمان وفى الهجوم خالد قمر وعمرو جمال وعلى دكة البدلاء أمير عبد الحميد حارس المرمى وعلى جبر وأيمن حفنى وعمرو السولية وأحمد حمودى وإبراهيم عبد الخالق وحسام غالى ويلعب المنتخب بطريقة هجومية مع حرص دفاعي.
وقام أعضاء اتحاد الكرة برئاسة جمال علام ونائبه حسن فريد المشرف العام على الفريق بالاجتماع مع الجهاز الفنى واللاعبين للشد من أزرهم الذين وعدوا بأن يكونوا عند حسن ظن الجماهير..