الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مقتل 137 شخصاً علي يد قوات الأسد .. تأهب إسرائيلي في الجولان تحسبا لفرار المدنيين.. و«تل أبيب» تقنع «موسكو» بعدم بيع أسلحة إلي سوريا




لقي 137 شخصا مصرعهم بنيران قوات النظام السوري معظمهم في ريف دمشق ودير الزور وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ان 43 شخصا قتلوا في ريف دمشق، و15 في دير الزور، و11 في إدلب، وعشرة في حماة، وتسعة في درعا، وخمسة في حلب، وثلاثة في حمص، وواحد في كل من الحسكة واللاذقية، وأضافت أن بين القتلي سبعة أطفال وست سيدات، بالإضافة إلي شرطي وسبعة مجندين منشقين بينهم ضابط صف، وشخص قتل تحت التعذيب. ووفقا لشبكة شام، فقد تعرضت بلدة حيش بمحافظة إدلب لقصف عشوائي بالمدفعية الثقيلة، أدي لسيطرة حالة من الهلع علي الأهالي وإلي نزوح جماعي من البلدة.
وأضافت أن مدينتيْ معرة النعمان وخان شيخون وبلدات الكستن والبشيرية وعين الباردة تتعرض لقصف مدفعي ومروحي. وذكرت نفس الشبكة أن مدينة درعا تعيش أجواء حرب حقيقية، لاسيما مع تواصل القصف علي الأحياء المتفرقة بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة. كما ذكر سكان في اللجاة قرب درعا تعرضهم لقصف ليلي عنيف من قبل قوات النظام. وفي دير الزور، سمع شهود عيان أصوات انفجارات مترافقة مع إطلاق رصاص كثيف في محيط مقر أمن الدولة، وذلك في أعقاب قصف قوات النظام لأحياء العرضي والشيخ ياسين والجبيلة. أما في حماة، فقد شنت قوات الجيش حملة دهم واعتقالات واسعة في عدة أحياء بالمدينة، في حين خرجت مظاهرات في بلدات اللطامنة والتوبة وجبل شحشبو بريف حماة، دعما للجيش السوري الحر. وفي تطور لاحق تواصلت العمليات العسكرية للقوات السورية النظامية في ريف دمشق امس بعد يوم دام تخلله اقتحام الجيش مدينة دوما اثر انسحاب المقاتلين المعارضين منها، واستهداف موكب تشييع في زملكا اسفر عن مقتل وجرح العشرات. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن القوات النظامية قصفت مدينة داريا بمدافع الهاون ما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص. واشار المرصد الي سماع دوي انفجارات في دمشق وفي مدينة المعضمية في الريف حيث لم يسجل وقوع اصابات. ومن ناحية اخري ذكرت مراسلة الشئون العسكرية في الإذاعة الإسرائيلية، كرميلا منشيه، ان الجيش الإسرائيلي يواصل استعداداته علي امتداد الحدود مع سوريا تحسبا لاحتمالات لجوء وفرار أعداد كبيرة من الأراضي السورية باتجاه الجولان. وقالت الإذاعة: إن العقيد تمير هايمن، قائدة الوحدة 36 قال في لقاء مع مراسلين عسكريين إن الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهة تحد في هضبة الجولان المحتلة علي الحدود مع سوريا. الي ذلك أكد وزير الدفاع الإسرائيلي «إيهود باراك» أن حكومته لعبت دورا هاما في التأثير علي روسيا لإلغاء صفقة بيع منظومة صواريخ إعتراضية من طراز «S300» للنظام السوري. وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلي أن تراجع موسكو عن تلك الصفقة هو نتاج زيارة الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» لإسرائيل الأسبوع الماضي، والتي ناقش خلالها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتانياهو» الملف السوري. وتعتبر منظومة «S300» الاعتراضية «أرض- جو» هي الأكثر تطورا في العالم.
إلي ذلك كشفت مصادر مطلعة لروزاليوسف ان الخلافات التي نشبت بين ممثلي قوي المعارضة السورية أثناء الاجتماعات التحضيرية لعقد مؤتمر المعارضة السورية التي يبدأ اعماله اليوم بالقاهرة سوف تقلل من نتائج الاجتماع خاصة فيما يتعلق بترتيبات تشكيل وتوحيد قوي المعارضة في مرحلة ما بعد الاسد، وانتهت مصادر من داخل اللجنة التحضيرية الي ان كلاً من المجلس الوطني السوري يري رؤية انه يعد الممثل للمعارضة والشعب السوري وبناء عليه فان له اليد الطولي في قيادة البلاد في مرحلة ما بعد الاسد في حين يري اتحاد تنسيقيات الثورة السورية والهيئة العامة لقيادة الثورة السورية ان المجلس ليس ممثلاً عن كل اطياف المعارضة.