الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الهند تتعهد بتقديم 4 ملايين دولار لإعادة إعمار غزة




كتبت - ناهد إمام


شاركت الهند فى مؤتمر القاهرة الدولى حول إعادة إعمار غزة ، حيث تعهدت بتقديم 4 ملايين دولار أمريكى فى إطار الخطة الوطنية للإنعاش المبكر وإعادة إعمار غزة التى قدمتها السلطة الفلسطينية.
رأس الوفد الهندى خلال المؤتمر سانديب كومار- السكرتير المشترك (درجة مساعد وزير)- لشئون غرب آسيا وشمال أفريقيا. وضم الوفد سفير الهند بالقاهرة نافديب سورى وممثل الهند فى رامالله ماهيش كومار.
ومن جانبه، قال كومار: إن تحقيق الأهداف من مؤتمر القاهرة فى وقت مبكر من شأنه أن يكون عاملا مهمًا فى تعزيز تفهم وقف إطلاق النار الحالى بين فلسطين وإسرائيل. كما رحب بدور الوساطة الذى تلعبه مصر حيال وقف إطلاق النار الحالى فى غزة. وأشار إلى أن العمل على التوصل إلى حل مبكر ودائم لسبب هذا الصراع يعد أمرا ضروريا. وأضاف قائلا إن الهند لديها اعتقاد راسخ بأن الحوار الشامل لايزال هو أفضل ضمان لإحلال سلام دائم والتوصل إلى حلول فعالة للقضايا التى تواجه المنطقة وشعبها.
يذكر أن المؤتمر تنظمه كل من مصر والنرويج، وشاركت فى المؤتمر وفود من 75 دولة ومنظمة دولية، وكانت السلطة الفلسطينية قد طرحت خطة لإعادة إعمار غزة بتكلفة قدرها 4 مليارات دولار أمريكى، وقد تعهدت الدول المشاركة بتقديم مساهمات مالية بلغت 5.4 مليار دولار (أى بزيادة قدرها 1.4 مليار دولار عن ميزانية الخطة المطروحة).
ويأتى تعهد الهند بتقديم المساهمة المالية المذكورة سلفا فى إطار الشراكة الدائمة وطويلة الأمد بين الهند وفلسطين.