الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

فؤاد عبدالسلام: تراجع المنتخبات المصرية وراء غياب الكوادر




حوار - أحمد أشرف

تولى مسئولية إدارة اتحاد الطائرة فى وقت صعب للغاية ونجح فى فترة زمنية قصيرة أن يعيد ترتيب الأوراق فى محاولة لاستعادة كرة الطائرة المصرية هيبتها، والعودة مرة أخرى إلى الساحة العربية والإفريقية بعد تراجع كبير تسبب فى خسارة مصر عدة ميداليات فى البطولات القارية، بالإضافة إلى تحقيق نتائج هزيلة فى البطولات العالمية، وعدم الوصول إلى مرحلة التمثيل المشرف.
فؤاد عبدالسلام الرئيس الحالى لاتحاد الكرة الطائرة، والمدير الفنى السابق لمنتخب مصر، وأحد الكوادر الشهيرة فى لعبة الكرة الطائرة بالنادى الأهلى ومنتخب مصر فى مرحلة السبعينيات والذى تولى رئاسة الاتحاد بعد استقالة المجلس السابق برئاسة على السرجانى قبل أشهر قليلة من مشاركة المنتخب الأول فى بطولة العالم الأخيرة والتى أقيمت فى بولندا.. عبدالسلام فتح قلبه لـ«روزاليوسف» فى حوار تحدث فيه عن استعدادات منتخبات الطائرة فى المرحلة المقبلة، وأسباب تراجع الكرة الطائرة فى الآونة الأخيرة، وسر غياب الكوادر الفنية، وأسباب عدم تطبيق نظام الاحتراف فى الكرة الطائرة بالوقت الراهن.

■ ما هى استعدادات منتخب مصر الأول للكرة الطائرة وأهم الأحداث والبطولات المقبلة؟
- المنتخب الوطنى يستعد للمشاركة فى البطولة العربية التى ستقام فى الفترة من 24 نوفمبر إلى 6 ديسمبر، كما سيشارك أيضًا فى التصفيات الإفريقية المؤهلة لدورة الألعاب الأوليمبية بالإضافة إلى التصفيات المؤهلة إلى بطولة العالم باليابات، وسوف يشرف على المنتخب المدرب الإيطالى الجديد فورجينى.
كما أنه سيتابع الدورى المصرى والذى يقام لمدة يومين أسبوعيًا من أجل اختيار لاعبين جدد للمشاركة مع المنتخب الوطنى فى المرحلة القادمة.

■ ما الأسباب التى أدت إلى تراجع الكرة الطائرة في الفترة الأخيرة.
- الكرة الطائرة تراجعت فى مصر لعدة أسباب أهمها الصراعات والانقسامات داخل مجلس الإدارة السابق داخل الاتحاد، بالإضافة إلى اللامبالاة والتبذير فى الميزانية المالية التى يضعها الاتحاد، وتغيير نظام المسابقات بشكل مستمر، وعدم وجود لجنة فنية أو لجنة طبية أو لجنة تنمية موارد كل ذلك أدى إلى تدهور المنظومة بشكل عام.

■ هل يوجد كوادر تدريبية مصرية قادرة على أن تصل بالمنتخب الوطنى إلى الساحة العالمية؟
- الكرة الطائرة المصرية كانت مليئة بالكوادر على مستوى المدربين واللاعبين، والحكام أيضًا لكن عدم وضع جداول زمنية منظمة لإعداد المدربين وتأهيلهم للاحتراف، بالإضافة إلى عدم وجود دورات تدريبية لتعليم المدربين الطرق التدريبية الحديثة أدى إلى غياب الكوادر.

■ هل السبب الرئيسى وراء النتائج السلبية فى البطولات العالمية هو عدم وجود لاعبين محترفين؟
- بالطبع غياب الكوادر هو السبب وراء تراجع المنتخبات  المصرية فى البطولات العالمية، وتحقيق نتائج هزيلة، وقد حاولت حل هذه المشكلة بعمل بروتوكول مع تونس والجزائر وإيطاليا قبل بطولة العالم لكن الوقت لم يسعفنى بسبب تولى المجلس الجديد قبل البطولة.
وهناك سبب آخر وراء النتائج وغياب المحترفين المصريين، وهو التقصير الواضح من المجلس السابق، والذى أضاع فرصة المشاركة فى بطولة الدورى العالمى، وفضل المشاركة فى بطولة البحر الأبيض المتوسط على أمل حصد ميدالية.

■ من اللاعبين القادرين على تمثيل مصر بشكل جيد فى الأندية الأوروبية الكبرى؟
- هناك العديد من اللاعبين مؤهلين للاحتراف بالخارج وقادرين على تمثيل مصر التمثيل المميز، وكان هناك عدد كبير من المحترفين فى توقيت سابق مثل حمدى الصافى، وعبدالحميد وسيم ورضا هيكى وصالح فتحى ومحمد عبدالمنعم ولكن يحتاج اللاعبون فى الوقت الحالى إلى تقديم الأداء المميز عند المشاركة فى البطولات العالمية وعدم الرهبة من الفرق الكبيرة حتى تأتى عروض احترافية لهم.

■ هل الأندية المصرية سبب فى تراجع منظومة الكرة الطائرة؟
- هذا الكلام مغلوط تمامًا فالسبب الرئيسى وراء تراجع الكرة الطائرة هو الاتحادات السابقة والتى تضع نظام المسابقات وتحدد المواعيد الزمنية للمسابقات المحلية بتشكل سيئ وهو ما يؤدى إلى حدوث إصابات داخل صفوف المنتخب الوطنى فاللاعب المحلى لا يلعب أقل من 40 مباراة محلية على مدار الموسم الواحد فى أوقات منتظمة.