الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عريقات ينفى وجود أى مبادرة أمريكية جديدة لتحريك المفاوضات مع إسرائيل




نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب  عريقات، ان تكون الولايات المتحدة قد طرحت مبادرة جديدة لتحريك المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين.
واعتبر عريقات ان ما يتم نشره فى وسائل الاعلام الاسرائيلية حول العودة الى المفاوضات مجرد بالونات اختبار وكان قد تردد  بأن وزير الخارجية الامريكى جون كيرى يعمل على صياغة مبادرة سياسية جديدة لاستئناف العملية السلمية بين اسرائيل والفلسطينيين.
كما  أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور حنا عميرة، أن وزير الخارجية الأمريكى «جون كيرى» طلب خلال لقائه مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس تأجيل تقديم المشروع الفلسطينى إلى مجلس الأمن الدولى لفترة محددة حتى يستطيع بلورة بعض الأفكار التى قد تؤدى إلى تحريك الوضع. وقال «عميرة» إن اللجنة السياسية للمنظمة ناقشت مجمل تطورات الوضع السياسى ومشروع التوجه الفلسطينى إلى مجلس الامن الدولى.
واضاف، أن طلب التأجيل غير وارد لدى القيادة الفلسطينية على أساس أن الإدارة الأمريكية بكل الأحوال ستستخدم حق النقد «الفيتو» ولم تقدم أى مشروع قرار ينصف الشعب الفلسطينى كما هو ظاهر حتى الآن.
 وأوضح أنه إذا أرادت الإدارة الأمريكية أن تقوم بأى شىء فعليها أن تبدأ بالضغط على إسرائيل من أجل تعديل مواقفها غير ذلك لن يكون هناك أى تقدم وبالتالى حتى الحديث عن المبادرة الامريكية بهذا المعنى هو غير دقيق لأن كيرى تحدث مع «أبو مازن» حول إمكانية بلورة أفكار وبالتالى ليس هناك حتى الآن أى تجاوب مع المطلب الفلسطينى حول مفاوضات حدود 1967 وانهاء الاحتلال خلال فترة زمنية محددة.
وردا على سؤال حول إمكانية نجاح «كيرى» فى هذا الطرح، أجاب «عميرة» أنه ما هو مقبول فلسطينيا هو أن نبتعد الآن عن تكرار تجارب سابقة تبين أنها لم تنجح وأن المفاوضات الثنائية طريق انتهى وهذا ما أكده «أبو مازن» فى خطابه أمام الأمم المتحدة وبالتالى هذا ما جرى التأكيد عليه بالأمس أيضا.. مشيرا إلى أن من هنا، اى تحرك سياسى يجب أن ينسجم مع مشروع القرار الفلسطينى وكذلك لن تكون هناك مفاوضات او مشاورات على ذلك لأنه سيؤدى إلى تفريغ هذا المشروع من مضمونه.
وأردف أن الهدف الأساسى من هذه التحركات الامريكية وغيرها هى منع او تأجيل مشروع القرار الفلسطينى إلى العام القادم وهو ما تسعى إليه الإدارة الامريكية.