الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مدبولى: مشروعات جديدة للقضاء على التكدس المرورى فى القاهرة الكبرى




أكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة بصدد الانتهاء من عدد من المشروعات لرفع كفاءة الطرق، وتنفيذ مطالع ومنازل للكبارى، حتى نهاية العام الحالى، ضمن الخطة العاجلة للطرق، والتى ستساهم فى تقليل الكثافات المرورية بالمحافظات المختلفة أهمها القاهرة الكبرى.
وقال الوزير خلال افتتاحه كوبرى مشاة جامعة القاهرة، وإنشاء مشروع مطلع ومنزل الطريق الدائرى فى المنصورية، إن مثل هذه المشروعات تكلفتها الاستثمارية قليلة، بحيث لا تتجاوز 30 مليون جنيه، ولكن مردودها عال للمواطنين، حيث تساهم بشكل كبير فى حل التكدس المرورى لهذه المحافظات.
وأضاف الوزير: «كوبرى مشاة جامعة القاهرة، بتكلفة 10 ملايين جنيه، والذى سيساعد على حل التكدس المرورى أمام جامعة القاهرة، والعبور اﻵمن للطلاب والمواطنين، فيما سيساهم مطلع ومنزل المنصورية، فى تقليل الكثافة المرورية داخل محافظة الجيزة، بنسبة 20 % مع تقليل كثافة الناقلات على الطريق الدائرى لمحور المنيب والمتجه إلى جنوب الوادى بنسبة 30 %».
وطلب الوزير إيجاد حل للمواطنين والطلاب الذين يتسلقون أسوار الطريق أمام جامعة القاهرة، حفاظا على حياتهم، بحيث يتم توعيتهم باستخدام كوبرى المشاة الجديد، خاصة أن به مصاعد للمعاقين وسلالم كهربائية لكبار السن.
وأكد الدكتور على عبدالرحمن، محافظ الجيزة، أن هذه الحلول السريعة من شأنها الحد من التكدس المرورى، وإيجاد سهولة مرورية للمواطنين،  مشيرا إلى أن مطلع ومنزل المنصورية، هذا لخدمة المتجه من وإلى مناطق أبو رواش وكفر غطاطى وفيصل والهرم والمنصورية، بتكلفة إجمالية وصلت إلى 25 مليون جنيه.
وأشار المحافظ إلى أن هناك مشروعات أخرى لحل الأزمات المرورية، لخدمة المحافظة، من بينها مطلع ومنزل عند منطقة الشوربجى بدائرى صفط اللبن ، بتكلفة 25 مليون جنيه.
وأكد اللواء هشام أبوسنة، رئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى، أن أعمال مطلع الشوربجى، وافتتاح مطلع ومنزل المنصورية، تأتى ضمن أعمال توسعة الدائرى، وسيتم افتتاح مطلع ومنزل الشوربجى خلال الشهر المقبل، بجانب نفق فى محافظة القليوبية بما يساهم فى حل الاختناقات المرورية بالمحافظة.