الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب: نواجه الإرهاب لحماية العالم وليس مصر وحدها




حضر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء امس  الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الذى تنظمه مؤسسة الاهرام بالتعاون مع وكالة «أنسا» الايطالية تحت عنوان « نحو شراكة استراتيجية عربية أوروبية... للتجارة والتعاون الاقتصادى»، وكان ذلك بحضور وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة، والتجارة والصناعة، والخارجية، ورئيس هيئة قناة السويس، بالاضافة إلى نائب رئيس البرلمان الاوروبى، والمدير التنفيذى ومدير عام وكالة الانباء الايطالية «أنسا».
وخلال كلمته، أكد رئيس الوزراء أنه حرص على التواجد فى المؤتمر لعدة أسباب، منها الشراكة المصرية الاوروبية، والتى لم تبدأ اليوم، ولكنها بدأت منذ مهد الحضارة فى مصر، حيث أشار إلى أن أول من استفاد من الحضارة المصرية، أوروبا، وذلك نظرا لقرب المسافات بيننا، مؤكداً عمق العلاقات التى تربطنا بأوروبا، والتى تبنى على المحبة والسلام، مشيراً إلى أنه شعر بالسعادة عند مقابلة كبار المسئولين الايطاليين مؤخراً، ووجد تفهماً واضحاً للموقف المصرى،وأشار إلى أنه سعيد أيضاً بحضور هذا المؤتمر داخل مؤسسة الاهرام العريقة، التى تحترم الصحافة والاعلام، والفكر، حيث تعد مكاناً لرصانة وحرية وصدق الكلمة.
وخلال وصفه للمشهد الذى نعيشه، أشار إلى أنه يوجد الان فى مصر إرادة حقيقية للتغيير، وأن تكون مصر لاعباً اساسياً فى المنطقة من أجل السلام، موضحاً أن ما يحدث فى مصر هو مواجهة شرسة للارهاب، وانها ضريبة ندفعها ليس فقط لحماية مصر، ولا لحماية المنطقة، ولكن لحماية العالم، واصفاً الارهاب بأنه بلا دين .. أوجنسية..أو هوية، مؤكداً أن الاديان تحض على المحبة والسلام، وأن الارهاب والقتل أبعد ما يكون عن ذلك. وأضاف محلب: دعونا ننظر إلى ما يحدث حولنا فى ليبيا وسوريا واليمن والعراق، مشيراً إلى أن الشعب المصرى رفض تغيير هويته المصرية وثار، وجاء جيشه ليحميه، ويحمى دماً كان سيراق، وهذه رسالة صادقة وصلت إلى جميع القلوب.
وأكد رئيس الوزراء، أن الشعب لديه إرادة فى ترسيخ معانى الحب والسلام، وان تكون مصر منارة الحضارة، وأنه شعب يريد البناء، ويحترم حقوق الانسان، ويرفض الارهاب، واراقة الدم،وأن كل من يؤمن بمبادئ الحب والسلام والبناء هو جزء من هذا المجتمع.
وأِشار رئيس الوزراء إلى أن خطوات البناء سنراها قريباً، وأننا بصدد التحضير لمؤتمر مصر الاقتصادى،والذى سيتم به التعريف بالرؤية المصرية المستقبلية للتنمية، وفرص الاستثمار المتاحة بها. كما أكد رئيس الوزراء، أننا نعمل خلال هذه المرحلة على ثلاثة محاور :
المحور الاول: الاصلاح الاقتصادى الحقيقى، والذى بدأناه، وشهدت له أكبر المنظمات العالمية بأنه مذهل، ويعبر عن إرادة سياسية حقيقية فى البناء، مشيراً إلى أصالة الشعب المصرى، وتفهمه ووعيه بمجموعة القرارات الاقتصادية التى اتخذت مؤخراً، لصالح الاقتصاد المصرى، وتمت بفكر متوازن يحقق العدالة الاجتماعية، وأن الشعب وثق فى القائد، والقائد وثق فى الشعب، وكل هذا انعكس خلال 6 أشهر، وهى فترة قصيرة، على الأداء الاقتصادى، وقد ارتفع معدل التنمية فى الربع الأخير من العام الماضى حتى وصل إلى  3.7%، والذى قبله كان 2.5% أى أن المنحنى يصعد.
أما فيما يخص المحور الثانى : وهو الإصلاح التشريعى، فأشار رئيس الوزراء إلى أن لدى مصر إرادة لتحقيق إصلاح تشريعى له رؤية واضحة، فنحن نسعى لكى يكون هناك قانون للاستثمار،ونطمح بأن يكون أفضل قانون استثمار فى العالم أجمع، فحدود طموحاتنا تصل إلى السماء. وأضاف محلب أننا لن نتردد فى سبيل تحقيق هذا الطموح، لأن الله أعطانا وطناً يستحق، وطناً لم يتكشف بعد بما يتمتع به من موقع عبقرى، وسواحل ممتدة، وثراء فى المعادن، ويأتى على رأس ذلك كله طبيعة الإنسان المصرى الذى يشكل الثروة الأساسية فى المجتمع، بما يتمتع به من ذكاء فطرى و قلب طيب، وإيمان بالله عز وجل.
أما فيما يتعلق بالمحور الثالث : وهو حل مشاكل المستثمرين، فقد أشار رئيس الوزراء إلى أن مصر تمضى فى اتجاه تحقيق هذا المحور بكل ما تملك من قوة وعزم ودون أياد مرتعشة، مضيفاً أننا نسعى لكى ننتهى من حل مشاكل المستثمرين، قبل المؤتمر الاقتصادى، لتكون رسالة واضحة بأن مصر ممهدة لتكون منطقة عالمية للاستثمار والتنمية.
وفى سياق آخر، اعتبر رئيس الوزراء أن ما يحدث فى قناة السويس أشبه بالمعجزة، مؤكداً أنه لم ير فى حياته موقعاً به أكثر من 4 آلاف معدة تعمل على مدار 24 ساعة، مشيراً إلى أن هذا المشروع كشف ثقة الشعب بقائده وثقة القائد فى شعبه، فعندما اتخذ الرئيس القرار لم نكن نتوقع أن يتمكن الشعب المصرى من جمع 64 مليار جنيه فى 8 أيام من أموال مصرية خالصة، ولكن كان لديه ثقة فى ذلك، هذا بالإضافة إلى أن التصميم الهندسى للمشروع تم إعداده بعقول مصرية، وهو ما يؤكد أن تنمية قناة السويس ستتم بأياد مصرية.