الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

انتحار طالبة لصعوبة «الكيمياء»




أكد طلاب الثانوية العامة أمس صعوبة امتحان الكيمياء خاصة السؤالين الرابع والخامس حيث جاء الامتحان مكونًا من 6 أسئلة يجيب الطالب علي خمسة أسئلة منها.
وأكد د.رضا مسعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن الامتحان جاء من 20 جزئية منهما سؤال وربع للطالب المتميز فقط، مشيرًا إلي أن الشكاوي الجزئية من الامتحان أمر مهم لأنه يظهر مستوي متوازن للأسئلة.
وأشار إلي أن الامتحان السهل الذي يفرح الطلاب مبدئيًا لا يبني عالمًا أو باحثًا أو طبيبًا جيدًا ولا يحقق الهدف من التعليم علي عكس الامتحان المتوازن الذي يعطي الطالب المتميز حقه، مؤكدًا أن غرفة العمليات لم ترصد أي مخاطبات علي المواقع سواء في الأسئلة أو الإجابة، وردًا علي سؤال حول تسرب امتحان وهمي في الدقهلية وبيعه علي المقاهي وورود جزئيتين منه في الامتحان الفعلي قال مسعد لم ترد لغرفة العمليات أي شكوي.. مؤكدًا أن الامتحانات تتشابه في جزئيات وهو أمر طبيعي.
وردًا علي سؤال آخر حول وجود إيحاء سياسي في امتحان التاريخ أكد مسعد أن السؤال جاء حول دور سلاح الدفاع الجوي في حرب أكتوبر، وهو مختلف عن السلاح الذي كان يقوده الرئيس السابق وهو القوات الجوية رافضًا وجود أي شبهة إيحاء سياسي علي أسئلة امتحانات الثانوية العامة.
وقال: الوزارة ترغب في أن يتعلم الطلاب السياسة في المناهج وداخل الفصول والأنشطة دون الامتحان الذي يختص بالحقائق والمعلومات دون أسئلة الرأي، مشيرًا إلي أن الهدف هو حماية الطالب من أي ظلم يقع عليه إذا كان المقدر له رأي سياسي مخالف.
وعن المخالفات الطلابية التي سجلتها غرفة العمليات أمس أكد محمود ندا نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة عن ضبط عدة مخالفات بلجنة الإمام محمد متولي الشعراوي في المنصورة حيث تم ضبط طالب ببث سماعة البلوتوث في النظارة ليتمكن من الغش وطالب آخر استخدم البلاك بيري لاستقبال الإجابات بالإضافة إلي طالبة حاولت الغش باستخدام البلوتوث داخل دورة المياه وأشار إلي أن إحدي الطالبات بلجنة 6 أكتوبر مزقت ورقة الإجابة.
وأوضح أن غرفة العمليات استقبلت شكوي كيدية بوجود غش داخل لجنة الزرقة دمياط وبني مزار المنيا حيث قام طالب بالتعدي بالألفاظ علي المراقب وتم إحالته للشئون القانونية مضيفًا أن لجنة بيلا بكفر الشيخ شهدت تجمعًا من أولياء الأمور أمام اللجنة لمحاولة إذاعة الإجابة عن طريق مكبرات الصوت إلا أنه تم إبلاغ الشرطة لإبعاد أولياء الأمور عن المدرسة.
وقال ندا إن الوزارة قررت استبعاد جميع اللجان التي تعرض فيها الملاحظون ورؤساء اللجان إلي أي ضرر باللفظ أو الفعل، مؤكدًا أن الوزارة لن تسمح بأي ضرر يلحق بالملاحظين.
وردًا علي سؤال حول إعادة تصحيح جزئيات من امتحان الفلسفة كشف رضا مسعد رئيس عام امتحانات الثانوية العامة أن الوزارة قررت إعادة تصحيح السؤال الثاني في مادة الفلسفة والمنطق والخاصة بوضع الإجابة الصحيحة وتعليلها ليتم وضع درجة واحدة للعلامة الصحيحة، ودرجتين للتعليل بدلاً من ثلاث درجات كاملة للسؤال مجمعة مشيرًا إلي أن بعض الكنترولات فهمت الملاحظات العامة لنموذج الإجابة الذي وضعه مستشار المادة بأنه يتم ضم الدرجات.
وأضاف: أن الوزارة أرسلت تعميمًا إلي كل الكنترولات لإعادة تصحيح السؤال الثاني بما يضمن مصلحة الطلاب، مؤكدًا أن الوزارة قادرة علي تعويض المقررين ماليًا عن وجودهم أيامًا إضافية حتي يأخذ جميع الطلاب حقهم.
وسجلت غرفة العمليات محاولة أحد الطالبات في الغردقة الانتحار بعد انتهاء وقت الامتحان حيث صعدت إلي الدور الثالث بالمبني الذي تؤدي فيه الامتحان، وقامت بإلقاء نفسها وتم نقلها إلي المستشفي فورًا لتلقي العلاج.
وكشف مسعد أن الإدارة العامة للامتحانات تحاول أن تضغط العمل بها لإعلان النتيجة منتصف شهر يوليو كالمعتاد حتي تستعد للدور الثاني في نهاية يوليو.
وفي هذا السياق أكد محمود ندا أن النتيجة ستكون في بداية الأسبوع الثالث من شهر يوليو موضحًا أن الوزارة تبحث أن يكون دب الملاحظون إلي الامتحان بالرغبة منهم نظرًا لوجود الامتحانات في شهر رمضان مع ارتفاع درجة الحرارة.
واستبعد ندا اللجوء للندب المحلي في أعمال الثانوية للقضاء علي الغش، مشيرًا إلي أن الطلاب في الدور الثاني يمنحون يومًا واحدًا أو اثنين علي أقصي تقدير، وأضاف أن امتحانات العام الماضي تمت في شهر رمضان وخلال شهر أغسطس أيضًا.
وفي المحافظات فقد أعرب الكثير من الطلاب عن شعورهم بالارتياح باستثناء قلة منهم أعربت عن شكواها من صعوبة بعض الجزئيات  التي تقيس مهارات الطالب المتميز خاصة السؤال الخاص بالكيمياء العضوية.
قرر زكريا عبد الفتاح ساسي وكيل وزارة التربية والتعليم بالاقصر استبعاد 5 مراقبين عن امتحانات الثانوية العامة بلجنة الثانوية العسكرية من بينهم رئيس لجنة ومراقب أول وذلك لسوء إدارتهم لاعمال الامتحانات اثر محاولة احد الطلاب الهروب من مقر اللجنة وبحوزته ورقة اجابة مادة التاريخ وكذلك الشكاوي العديدة من جانب الطلاب ضد المراقبين  منذ بداية الامتحانات.
وشكا عدد كبير من طلاب المرحلتين الأولي والثانية للثانوية العامة بمحافظة الغربية من الامتحان عقب خروجهم أمس من لجان الامتحان وتمثلت في  صعوبة بعض النقاط وطولها وأن الامتحان كان يحتاج إلي وقت إضافي عن الموعد المحدد.
وتباينت آراء طلاب العلمي بالمرحلتين الأولي والثانية من الثانوية العامة بالمنيا حيث عبر بعض الطلاب عن سعادتهم بالامتحان وتحفظ الباقي علي الامتحان نظرًا لصعوبة المعادلات التي تخللها التي وصفوه بالصعب.
وأوضح عصام الفأر مدير التعليم العام بمديرية التربية والتعليم بالمنيا ورئيس غرفة العمليات أن الغرفة تلقت العديد من البلاغات في امتحان الكيمياء حيث أصيبت الطالبة يسرا حسن حسني بلجنة مدرسة الأميرية التجريبية رقم 1823 بإدارة بني مزار التعليمية بانهيار عصبي وقت الامتحان بعد قراءتها الأسئلة وتم نقلها للمستشفي بينما أصيب الطالب أحمد علي حمدي بلجنة قاسم أمين الإعدادية بأبوقرقاص بمغص كلوي حاد تم علي إثره استدعاء الاسعاف ونقله للمستشفي،