الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشركات المصرية تشارك فى مشروعات التنمية بـ «أديس أبابا»




كتب - حسن أبو خزيم


استقبل إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أمس، بحضور الدكتور حسام المغازى وزير الموارد المائية والرى المصرى، وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى، ووزير المياه والرى والطاقة الإثيوبى.
فى بداية الاجتماع، أكد رئيس الوزراء على عمق العلاقات التاريخية التى تجمع مصر بشعبى البلدين، مشيراً إلى أن تلك العلاقات تشهد خلال الفترة الحالية تقدمًا كبيرًا، كما أنهم جميعًا شركاء فى مجابهة جميع التحديات التى تواجههم، مشدداً على ضرورة البناء على اللقاءات التى تمت مؤخرا بين مسئوليهم. من جانبه، أشار الدكتور حسام المغازى إلى أن التشاور قائم بين الدول الثلاث فى موضوعات الرى، كما سيتم خلال الاجتماع الحالى للجنة الوطنية المشكلة من خبراء كل دولة منهم، للعمل على اختيار المكتب الاستشارى الدولى الذى سيقوم بالدراسات الخاصة بالسد. من ناحية أخرى، أشار المهندس إبراهيم محلب فى إطار حديثه عن التعاون المصرى الإثيوبى إلى مشاركة الشركات المصرية فى مشروعات التنمية المختلفة بإثيوبيا، مؤكدًا أن التعاون بين الدول الأفريقية هو المجال الوحيد لتخطى أى تحديات تقف فى طريق التنمية بأفريقيا، موضحًا أن هناك مجالات كثيرة للتعاون بين البلدين بالإضافة إلى التعاون فى قطاعى المياه والرى، ومشدداً على وجود تحول إيجابى فى العلاقات بين البلدين حالياً، استناداً على اللقاءات الأخيرة للرئيس السيسى مع رئيس الوزراء الإثيوبى فى القمة الأفريقية بمالابو، وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، بالإضافة إلى لقائه مع نظيره الإثيوبى فى واشنطن خلال القمة الأفريقية الأمريكية.
وقد صرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء أكد على تنوع علاقات التعاون المصرية الإثيوبية، مشدداً على أنها أكبر من أن يتم قصرها على مجال واحد للتعاون.