الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

50 شركة مصرية تعلن مشاركتها فى أعمال المنتدى «المصرى الإثيوبى»




يعقد بعد غد الثلاثاء فى القاهرة الاجتماع التحضيرى لمنتدى الاعمال المصرى الإثيوبى بحضور مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية السفير صبرى مجدى وبمشاركة ممثلى 50 شركة مصرية أعربت عن رغبتها فى  المشاركة فى المنتدى والذى يعقد فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا فى الثالث من الشهر القادم.
فيما اتجه اليوم رئيس مجلس الاعمال المصرى - الاثيوبى أيمن عيسى إلى العاصمة الاثيوبية للانتهاء من ترتيبات المشاركة الاثيوبية فى المنتدى عبر مجموعة من اللقاءات مع المسئولين  الاثيوبيين ورؤساء الغرف التجارية والصناعية الاثيوبية ونظيره الاثيوبى  
صرح أيمن عيسى بأنه من المقرر إن يشارك فى إفتتاح  المنتدى من الجانب المصرى كل من سامح شكرى وزير الخارجية ومنير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية  ومن الجانب الاثيوبى وزراء التجارة والصناعة والخارجية.
الاجتماع الذى يعقد الثلاثاء ويشارك فيه الجانب المصرى من مجلس الأعمال المصرى -الاثيوبى سيلقى الضوء على الفرص المتاحة للتعاون التجارى والاستثمارى بين الجانبين فضلا عن حزمة التسهيلات التى يمتع بها المستثمر الاجنبى فى السوق الأثيوبية.
من جهة أخرى تعقد اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين على  مستوى كبار المسئولين يومى الاول والثانى من نوفمبر فى اديس أبابا وتعقد على مستوى وزراء خارجية البلدين يومى الثالث والرابع من نوفمبر القادم وذلك لبحث سبل دفع مجمل العلاقات التجارية والاقتصادية والسياسية بين البلدين.
تأتى مشاركة الشركات المصرية فى اعمال المنتدى بحثًا عن فرص للشراكة فى التجارة أو الاستثمار فى السوق الاثيوبى حيث يتم تنظيم مجموعة اللقاءات الثنائيه بين رجال الأعمال المصريين ونظرائهم من الجانب الأثيوبى.
يذكرأن حجم التبادل التجارى بين البلدين لا يمثل نسبه تذكر من واردات أو صادرات كلاً من البلدين من العالم.
ففى الوقت الذى بلغت فيه بلغت فيه واردات ‏أثيوبيا  خلال النصف الاول من العام الحالى نحو 7.2 مليار دولار فإن حجم الصادرات المصرية لأثيوبيا لم يزد عن 68 مليون دولار وهو رقم هزيل للغاية لا يعبر عن امكانيات  كلا البلدين ولكنه فى نفس الوقت كما يقول عيسى يعنى أن هناك فرض ضخمة للصادرات المصرية من بنود الواردات الأثيوبية مثل الألات والمعدات والادوية والمنتجات الغذائيةوالأجهزة الكهربائية، السيارات وقطع غيارها.
من جانبه قال أحمد زايد رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الاعمال المصرى الأثيوبى أن الصادرات المصرية لا تمثل سوى نسبة 1% من حجم واردات العالم لإثيوبيا، وهوما يعنى أن هناك 99% من حجم التجارة بين مصر وإثيوبيا غير مستغل، مما يترتب عليه أهمية وضرورة انتهاج استراتيجية جديدة لزيادة حجم التجارة البينية بين البلدين.