الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تطالب الشركات بالكشف عن أوضاعها المالية




كتب - عبدالرحمن موسى


قال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية، ان إدارته طالبت جميع الشركات المقيدة بسرعة اصدار بيان تفصيلى يتضمن احدث مؤشرات الشركة المالية والتشغيلية خلال الفترة الحالية.
أضاف عمران أن ذلك الاتجاة يأتى بهدف تطبيق المبدأ الخاص بترك السوق وفقًا لآليات العرض والطلب، مع الالتزام تجاه المستثمرين بتوضيح صورة مكتملة المعلومات وبدرجة اكبر من الشفافية والافصاح عن الاوضاع الحقيقية للشركات لتدعيم قدرتهم على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بصورة موضوعية.
يأتى هذا الاجراء من ادارة البورصة بهدف اعطاء صورة واضحة وموضوعية عن الوضع الفعلى للشركات المقيدة فى البورصة المصرية ومؤشراتها المالية المحدثة فى اعقاب حالة التراجع التى اصابت الاسواق العالمية خلال الاسبوع الماضى.
وكانت تقارير دولية قد حذرت من احتمالية وجود تباطؤ فى معدلات النمو الاقتصادى العالمى وهو ما دفع الاسواق العالمية الى الهبوط وامتد اثر ذلك للبورصات العربية خلال الايام القليلة الماضية بما فى ذلك البورصة المصرية.
وأضاف عمران أن هناك أثرًا نفسيًا على المستثمر جراء حالة التراجع التى أصابت الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضى، إلا أن الفترة الحالية تتطلب من المستثمر أن ينظر بصورة موضوعية لأداء الشركات التى يقوم بالاستثمار بها للتأكد من احتمالية وجود مثل هذه التأثيرات على السوق الحلى من عدمه.
وعلى صعيد آخر قامت البورصة المصرية بنشر أداء أسهم الشركات المقيدة بها منذ بداية العام وحتى تاريخه متضمنة السعر خلال العام، أدنى سعر خلال العام، مضاعف الربحية، آخر ربحية وذلك لكل شركة على حدة.