الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تشكيل مجلس أمناء الجامعة العمالية لتطويرها وإقرار الطلاب المقبولين سنويا




كتب - إبراهيم جاب الله


قررت الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة تشكيل مجلس أمناء للجامعة العمالية ليحدد أهداف الجامعة ورسم سياستها العامة ووضع الخطط اللازمة لتطويرها والإشراف على تحقيقها.
كما يختص المجلس بإقرار أعداد الطلاب المقبولين سنويا وتحديد الرسوم الدراسية وأجر السكن الجامعى وكيفية تأديتها وشروط الإعفاء منها، والمكافآت والإعانات المالية وغير المالية والمنح الكاملة والجزئية وكلفة التأمين الصحى وغيرها.
ويضع المجلس النظام الداخلى والاستخدام والمالى للجامعة والأنظمة الأخرى تمهيدا لاعتمادها من وزارة التعليم العالي، وإقرار الخطة السنوية التى يقدمها مجلس الجامعة للمشاريع الإنمائية للجامعة الموافقة عليها، وإقرار المخصصات المطلوبة لمرافقها المختلفة من إنشاءات ولوازم وسلم الرواتب والأجور والتعويضات والمكافآت، فضلا عن إقرار التقرير السنوى والموازنة العامة والحسابات الختامية للجامعة والموافقة عليها.
ويقترح المجلس تعيين رئيس الجامعة إلى وزير التعليم العالي، ويصدر رئيس المجلس قرار التعيين بعد موافقة الوزارة، وتسمية نواب رئيس الجامعة ومدير الإدارة «أمين الجامعة»، باقتراح من رئيسها.
وأعطى القرار للمجلس أن يشكل لجانا دائمة أو مؤقتة من بين أعضائه ويحدد لها مهامها وتعويضاتها، وإقرار اتفاقات التعاون والشراكة مع الجامعات والمؤسسات والهيئات الأخرى داخل الجمهورية، وأن يستعين بمن يراه من ذوى الخبرة لإنجاز وإنهاء الأعمال المنوط بها.
ويرأس مجلس الأمناء الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة وعضوية كل من رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر جبالى محمد جبالي، والدكتور نبيل محمد أمين وكيل أول وزارة القوى العاملة والهجرة، والدكتور محمد إسماعيل رئيس أكاديمية الدراسات المتخصصة، وممثل عن كل من وزارات التعليم العالي، والتربية والتعليم، والثقافة.
من جهتها قالت مصادر فى اتحاد العمال: إن هناك رفضا تاما للتشكيل الجديد للجامعة العمالية الذى أعلنته الوزيرة، وأكدت المصادر أن أى إجراءات تتعلق بالجامعة العمالية هى حق أصيل للاتحاد باعتبار الجامعة إحدى المؤسسات التابعة له.
وأشارت المصادر إلى أن هناك حالة من الرفض التام داخل إدارة اتحاد العمال لقرارات الوزيرة وأن هناك اتجاها للطعن على هذا القرار أمام القضاء، وأنه من المقرر طرح الأمر أمام اجتماع مجلس إدارة اتحاد العمال الذى سيعقد اليوم الاثنين لاتخاذ قرار بشأنه.