الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

جامعة النهضة: قررنا الاستغناء عن الكهرباء المستمدة من محطات الوزارة




بنى سويف - مصطفى عرفة

أفاد الدكتور صديق عفيفى رئيس جامعة النهضة ببنى سويف، أن الجامعة قررت بشكل تام الاستغناء عن الطاقة الكهربائية المستمدة من محطات وزارة الكهرباء عقب نجاح التجربة العملية لتشغيل محطة توليد طاقة كهربائية تنتج 2 ميجا وهى كافية لمد كافة منشآت الجامعة بالطاقة الكهربائية دون انقطاع للتيار.
جاء ذلك خلال مشاركته فى احتفالية تدشين اختراع محلى الصنع عبارة عن محطة توليد كهرباء عن طريق تحويل «الطاقة من «وضعية» إلى «حركية» بدون أى وقود وتعمل بالجاذبية الأرضية حيث تم تدشين الجهاز بجامعة النهضة ونجحت التجربة العملية التى نتج عنها قرار «عفيفى» بالاستغناء عن الكهرباء الحكومية.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الشركة صاحبة الاختراع أن فكرة الجهاز تعتمد على توليد الكهرباء من خلال تحويل طاقة الوضع الثابتة إلى طاقة الحركة من خلال الاستفادة من الجاذبية الأرضية لافتًا إلى أن الجهاز اختراع مصرى 100٪ وهو الأول من نوعه على مستوى العالم.
وأكد أن الشركة على أتم الاستعداد لمد المصانع ذات الاستهلاك المرتفع مثل مصانع «الأسمنت والحديد والصلب والبتروكيماويات» مما سيقضى نهائيًا على أزمة الكهرباء.
وأشار المدير التنفيذى للشركة إلى أن المحطة تولد 2 ميجا وهى عبارة عن قاعدة وجهاز صغير تحت الأرض ومساحته صغيرة جدًا مقارنة بمحطات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية أو النووية مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان الرسمى عن الاختراع فى مؤتمر عالمى بمدنية زويل.