الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النيابة الإدارية تحيل 8 مسئولين بـ«التأمينات» للمحاكمة




كتب - رمضان أحمد والإسكندرية – الهام رفعت


أمر المستشار على رزق نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، بإحالة 8 مسئولين بمكتب تأمينات بنى سويف للمحاكمة لاتهامهم بالاستيلاء على الفيزا كارت الخاصة بأصحاب المعاشات وصرف قيمتها لحساب أحدهم، وتسهيل استيلاء غير المستحقين على أموال المعاشات.
وكشفت تحقيقات النيابة الإدارية، أن المتهم الأول استولى على «الفيزا كارت» والأرقام السرية الخاصة بأصحاب المعاشات وصرف قيمتها من خلال ماكينة الصرف الآلى، ولم يتبع الإجراءات اللازمة حيال تسليم كروت الفيزا والأرقام السرية لأصحاب المعاشات، كما أخفى قرارات الجزاء الصادرة ضده من ملف خدمته.
وتبين أن المتهم الثانى تسبب فى فقد عدد من الفيزا كارد والأرقام السرية، وصرف الثالث معاشات لبعض الأشخاص رغم عدم استحقاقهم.
وجاء بأوراق القضية أن المتهمين من الرابع حتى السادسة لم يتخذوا الإجراءات اللازمة حيال صرف المعاشات مما ترتب عليه صرف المعاشات لغير المستحقين، وأصدرت المتهمة الثامنة أوامر مكتبية متناقضة مع بعض القرارات الصادرة فى ذات الشأن ولم تقم المتهمة السابعة بأعمال المراجعة بشأن «القائمة اليدوية».
وأكدت النيابة الإدارية أن المتهمين لم يؤدوا العمل المنوط بهم بدقة وخرجوا على مقتضى الواجب الوظيفى، وخالفوا القواعد والتعليمات المالية، وأن التحقيقات انتهت إلى إحالة جميع المتهمين للمحاكمة، وإبلاغ النيابة العامة للتحقيق الجنائى مع المتهمين الأول والثانى.
وفى الإسكندرية تمكن ضباط مكافحة جرائم الأموال العامة، من ضبط صراف بمأمورية ضرائب العامرية لقيامه باختلاس مبلغ 221679 جنيهاً من عهدته.
وكانت قد وردت معلومات لمكافحة جرائم الأموال العامة عن قيام جمال الدين م ا 40 سنة باختلاس مبلغ 221679 جنيهاً « مائتان وواحد وعشرون ألفاً وستمائة وتسعة وسبعون جنيهاً من عهدته.
وبناء على تعليمات عز الدين - توصلت تحريات ضباط وحدة مباحث القسم إلى قيام المتحرى عنه، إبان عمله فى تحصيل رسوم النظافة من الشركات المتعاقد معها منذ تاريخ 13/6/2012 بالتزوير فى قوائم تحصيل رسوم النظافة بإثبات مبالغ أزيد من المستحقة واختلاس الفارق لنفسه، بالإضافة إلى عدم قيامه بتوريد قيمة بعض القوائم التى قام بتحصيلها.
 وأضافت التحريات قيام المتحرى عنه باختلاس دفتر قوائم التحصيل «33 ع ح» المخصص لتحصيل رسوم النظافة، واستخدامه فى التحصيل من الشركات، رغم نقله لوظيفة أخرى بقرار إدارى بتاريخ 14/1/2014 مستغلاً طبيعة عمله كمحصل سابق لرسوم النظافة والاستيلاء على قيمتها لنفسه دون وجه حق، حتى اكتشاف الواقعة بتاريخ 18/5/2013 - وعقب اكتشاف الواقعة انقطع عن العمل.
 وتبين أنه محكوم عليه فى قضيتى «تبديد – ضرب»، وتم تشكيل لجنة جرد بمعرفة الشئون القانونية بالمأمورية، أسفرت عن قيمة العجز المالى المشار إليه، تحرر المحضر جنايات الدخيلة، وتولت النيابة التحقيق.