الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«الجنزورى» يتصل بالنور.. وأحزاب ترفض التنسيق مع «السلفيين»




كتب- فريدة محمد - محمود محرم

كشفت مصادر أن د.كمال الجنزورى رئيس وزراء مصر الأسبق اجرى اتصالات مع حزب النور السلفى فى إطار الاتصالات التى يقوم بها لتشكيل القائمة الوطنية الموحدة استعدادا لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة وبحسب المصادر عرض الجنزورى الفكرة من حيث المبدأ على الحزب على أن يتم عقد لقاءات أخرى مع الحزب.


يأتى ذلك فى الوقت الذى تثير فيه هذه الفكرة اعتراضات الأحزاب التى أعلنت فى وقت سابق أنها لن تنسق مع التيار الإسلامى بوجه عام وحزب النور السلفى بوجه خاص، ويأتى فى مقدمتهم الوفد والتجمع والمصريين الأحرار والمؤتمر والجبهة المصرية والمصرى الديمقراطى الاجتماعى والحركة الوطنية.
 وصرح صلاح عبدالمعبود القيادى بحزب النور السلفى بإن د.الجنزورى اتصل بالحزب وتم الاتفاق على عقد لقاءات أخرى، وأشار إلى أن المشاركة فى هذه القائمة تخضع لعدة معايير ابرزها موعد الانتخابات البرلمانية من جهة، وكذلك الأحزاب والقوى السياسية التى ستشارك فى القائمة البرلمانية وموقف الحزب منها والشخصيات التى ستتم الاستعانة بها.
وقال اللواء أمين راضى البرلمانى السابق ونائب رئيس حزب المؤتمر الجنزورى يحاول لم شمل الأحزاب ونتمنى له التوفيق ليس لدينا مانع فى فكرة التنسيق فى إطار القائمة وبمجرد أن تتضح الرؤية بخصوص موعد الانتخابات ستسلم مرشحينا إلى د.كمال الجنزوى.
 وقال: نرفض مبدأ المحاصصة فى تشكيل القوائم على أن يتم فقط الاعتماد على العناصر الجيدة، ورفض راضى فكرة التنسيق مع حزب النور السلفى بشكل خاص والتيار الإسلامى بوجه عام، وأضاف راضى «القرار النهائى يكون للمجلس الرئاسي  وارفض بصفة شخصية فكرة التنسيق مع حزب نظرا لاختلاف التوجهات.
 وعقد تحالف الوفد المصرى اجتماعاً أمس لبحث القائمة الموحدة التى يقوم د.كمال الجنزورى بتشكيلها ومن المقرر أن يشكل التحالف قائمة قادرة على خوض الانتخابات البرلمانية بالتنسيق مع الأحزاب المشكلة له.
 وتحذر الأحزاب من تقليص نسبتها داخل القائمة التى دعها لها د.الجنزورى خاصة بعد التأكيد على أن ممثلى الأحزاب سيصل عددهم إلى 30 مقعداً فقط.
 وينتظر «المصريين  الأحزاب» اصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية وتحديد جدول انجاز الانتخابات البرلمانية وكذلك تحديد الأحزاب المشاركة فى تحالف الجنزورى لتعلن موقفها النهائى وتسلم قائمة بالأسماء.
وفى سياق متصل قال أمين عام حزب النور إن الحزب يخشى الدخول فى تحالف الآن ثم ينهار بسبب عدم اكتمال قانون مجلس النواب ومعرفة مواعيد الانتخابات من عدمه حتى هذه اللحظة.
مشيرا إلى أن الحزب شكل لجنة للتواصل مع الأحزاب السياسية الأخرى من أجل إقامة تحالف يخوض الانتخابات البرلمانية سويا متابعا اللجنة مكونة من 3 قيادات من بينهم أشرف ثابت نائب رئيس الحزب والمهندس صلاح عبدالمعبود عضو المجلس الرئاسى والأمين العام.
وأضاف اللجنة المكلفة لم تتخذ أى خطوات فعلية بشأن إقامة تحالف انتخابى مع الأحزاب الأخرى ولم تتواصل مع أى أحزاب حتى الآن ولم نطلب الدخول فى تحالف الجنزوري.
وأشار مرة إلى أن بعض الأحزاب الموجودة على الساحة السياسية تبحث على إقامة تحالف انتخابى يقوم على المصلحة الشخصية والحزبية بدلا من إعلاء مصلحة الوطن والمساهمة فى حل مشكلات الدولة والتكاتف لبناء الوطن مؤكدا أن بعض التحالفات التى تشكل الآن سيكون مصيره الفشل لأنها تبحث  عن حصصها الحزبية وعدد مقاعدها داخل البرلمان المقبل.