الثلاثاء 19 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«التوافق الفلسطينية» تصادق على تشكيل فريق وطنى للإشراف على الإعمار




كتب- أحمد قنديل


صادق مجلس وزراء حكومة التوافق الفلسطينية على تشكيل فريق وطنى مهمته التنسيق والإشراف على تنفيذ كل النشاطات الهادفة لإعمار المحافظات الجنوبية، ووضع الخطط التنفيذية وتحديد أولويات الإعمار بالتنسيق مع الوزارة والمؤسسات ذات العلاقة.
وقال بيان فى ختام جلسة المجلس إن الفريق ستكون من مهامه التنسيق مع الأطراف الأخرى المعنية بإعادة الإعمار بما فى ذلك الأطراف المانحة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وتقديم الدعم اللازم للوزارات والمؤسسات المشاركة فى تنفيذ المشاريع المكلفة بها، والتواصل مع الإعلام والتوعية الاجتماعية.
واستمع المجلس إلى تقرير من نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية لإعادة إعمار قطاع غزة، حول خطة العمل والتى تتضمن الأولويات بالتركيز على تقديم المساعدات الإنسانية وتوفير الكهرباء والمياه والسكن المؤقت ومساعدة القطاعات الاقتصادية على النهوض وخاصة الصناعة والزراعة.
ودعا للاستفادة من المشاريع الحالية وخاصة المشروع القطرى ومشاريع البنك الإسلامى للتنمية إلى جانب العديد من المؤسسات الدولية التى لديها الرغبة فى المساهمة فى إعمار القطاع، مشيراً إلى متابعة الحكومة لتحصيل الأموال التى تعهدت بها الدول المانحة خلال مؤتمر إعادة إعمار غزة، والقيام بزيارة بعض الدول لحثها على سرعة تقديم الدعم.
وثمن المجلس عقد أول مؤتمر متخصص بقضية النازحين فى قطاع غزة، والذى عقد فى مدينة روتردام الهولندية، بعنوان «مؤتمر الوفاء الأوروبى لإغاثة غزة. تضميد الجراح وإعادة الإيواء»، الذى نظمته «حملة الوفاء الأوروبية»، بالشراكة مع «تجمّع الأطباء الفلسطينيين فى أوروبا» وعدد من المؤسسات الإنسانية والإنمائية والطبية المتخصصة من بلدان أوروبية متعددة. واختتم أعماله بتقديم تعهدات لإرسال مساعدات عاجلة لقطاع غزة تتصل بالإيواء وتضميد الجرح.
وأكد المجلس أهمية هذه المؤتمرات لقدرتها على تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطينى وسبل إغاثته، وأشاد بجهود الدول التى تكفلت بعلاج جرحى العدوان الاسرائيلى وتكثيف ارسال الوفود الطبية فى المرحلة المقبلة طبقاً لاحتياج القطاع الصحى داخل فلسطين حسب الإمكانيات المتوافرة داخل القارة الأوروبية، إضافة إلى تكثيف استقدام عدد من الكوادر الطبية الفلسطينية للتدريب فى المستشفيات الأوروبية، وإرسال كوادر طبية متخصصة من أوروبا لتدريب الكوادر الطبية الفلسطينية.
وفى سياقٍ منفصل، تقدم مجلس الوزراء بأحر التهانى والتبريكات إلى أبناء شعبنا وإلى الأمتين العربية والإسلامية بمناسبة رأس السنة الهجرية. وقرر المجلس اعتبار الأول من شهر محرم للعام 1436هـ عطلة رسمية فى جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية بهذه المناسبة. كما صادق المجلس على معالجة مديونية شركة كهرباء محافظة القدس وشركة كهرباء محافظة الخليل الناتجة عن خصومات فواتير الكهرباء من المقاصة، وتثبيت مديونية الشركتين بما لهما وما عليهما بعد تقديم الدعم الحكومى للشركتين وفقاً لقرارات مجلس الوزراء بهذا الخصوص.
وصادق المجلس على مشروع نظام آلية تطبيق براءة الذمة لقطاعى الكهرباء والمياه، والذى يهدف إلى وضع حد لمعاناة آلاف المواطنين من انقطاع هذه الخدمات، وذلك فى إطار حرص الحكومة على القيام بواجبها لخدمة المواطن الفلسطينى والتخفيف من معاناته.
وعلمت روزاليوسف عن توجه فى حركة فتح، لعقد الدورة الخامسة عشر للمجلس الثورى، فى قطاع غزة.
حيث إن أجواء المصالحة الإيجابية التى تمر داخل الأوساط الفلسطينية، وخاصة بعد عقد اجتماع حكومة التوافق الوطنى جلستها الأولى فى غزة قبل أسابيع، شجع على فكرة عقد الجلسة الجديدة للمجلس الثورى للحركة فى غزة.
كما أن الحركة تنظر بصورة إيجابية لتلك الخطوة، للتأكيد على التلاحم بين غزة والضفة وعدم الفصل بينهما، تماشياً مع أجواء المصالحة الداخلية التى جرت مؤخراً بين حركتى «فتح وحماس» فى القاهرة.
يذكر أن المجلس الثورى لحركة فتح يواصل اجتماعاته فى الدورة الرابعة عشر للمجلس فى مدينة رام الله بالضفة المحتلة، لبحث عدة قضايا هامة أبرزها وضع الحركة الداخلى والانتخابات والمصالحة مع حركة حماس والخطوات الدولية بعد فشل المفاوضات.
فيما وصل الدكتور موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسى لحركة «حماس»، ومسئول ملف المصالحة فيها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري. ويشار إلى أن هذه هى الزيارة الثانية للدكتور أبو مرزوق المقيم فى القاهرة إلى قطاع غزة منذ انتهاء الحرب على قطاع غزة قبل شهرين تقريبًا.