الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزيرا الاستثمار والتخطيط العمرانى السودانى يتفقان مع المستثمرين على مشروعات مشتركة فى التنقيب عن الذهب وصناعة الأسمنت




كتبت - ناهد إمام

تفعيلا لتوجيهات الرئيسين عبد الفتاح السيسى والسودانى حسن البشير خلال زيارة الأخير للقاهرة منذ عدة أيام، الخاصة بضرورة تفعيل دور الاتحادات الاستثمارية باعتبار أن الاتحاد من البوابات المهمة للتعاون الاستثمارى بين مصر والسودان ودول المنطقة العربية، عقد وفد اقتصادى حكومى سودانى برئاسة الدكتور جعفر عبدالمجيد وزير الاستثمار بالولاية الشمالية بالسودان والدكتور على حسن بتيك وزير التخطيط العمرانى بالولاية لقاء بأعضاء نقابة المستثمرين الصناعيين بالسويس وخط القناة واتحاد المستثمرات العرب برئاسة الدكتورة هدى يسى بالقاهرة، كما يتضمن الوفد السودانى المهندس إبراهيم على أحمد مدير بورصة الشمالية للتمور والحاصلات الزراعة.
أعلن الدكتور جعفر عبد المجيد وزير استثمار الولاية الشمالية بالسودان أن اللقاء يأتى أهميته للعمل على زيادة الاستثمارات المشتركة خاصة بعد فتح المعابر بين البلدين لسهولة انتقال المنتجات والتوجه لإقامة عدد 2 منطقة حرة على الحدود مع مصر.
أعلن جعفر عن الإعداد لإقامة أول معرض استثمارى تجارى للمنتجات المصرية والعربية فى الولاية الشمالية العام المقبل من خلال وثائق التعاون مع الاتحاد بمصر والمنطقة العربية.
من جانبه قال الدكتور على حسن بتيك وزير التخطيط العمرانى إن الهدف من اللقاء أيضا هو دعوة المستثمرين والمستثمرات للاستثمار المشترك فى قطاع التعدين فى السودان خاصة فى الأسمنت والرخام والتنقيب عن الذهب. ومن جانبها أعلنت الدكتورة هدى يسى نقيب المستثمرين الصناعيين بالسويس ورئيس الاتحاد، عن الاستعداد للتعاون فى مجال التعدين خاصة بعد تأسيس شركتين باستثمارات سعودية كورية مصرية فى مجال التعدين والبترول والطاقة وإقامة ترسانات بحرية فى منطقة سفاجا وجامعة فى الاسكندرية.
وتقدمت بدعوة الوفد السودانى للمشاركة فى مؤتمر الاتحاد المقبل المنتظر إقامته خلال الربع الأول من العام القادم بمدينة شرم الشيخ ومشاركة السودان فى المعرض المقام خلال المؤتمر لعرض فرص المشروعات الاستثمارية المتاحة بالولاية الشمالية.
وتقدم المهندس إبراهيم على أحمد مدير بورصة الشمالية للتمور والحاصلات الزراعية بالدعوة للتعاون لتفعيل البورصة المنتظر تشغيلها خلال العام القادم والتى تعد بوابة لزيادة التعاون ودعم حركة التبادل التجارى فى المنتجات الزراعية حيث تقام البورصة برأسمال 25 مليون دولار، على مساحة مليون متر مربع بمنطقة محلية الدبة بمدينة الملتقى التى تبعد حوالى 500 متر فقط عن أسوان.
كما تم الاتفاق خلال اللقاء على توقيع اليوم الخميس على مذكرة تعاون مشترك بين اتحاد المستثمرات العرب وبورصة الشمالية بهدف تفعيل التعاون المشترك بينهما وتوقيع اتفاق مشروع استثمارى مصرى سودانى مشترك فى المجال الزراعى حيث يتم إقامته على مساحة 100 ألف فدان لزراعة التمور والزيوت وإقامة عدد من الصناعات الطبية والعطرية عليه.