الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

بوادر أزمة بين الضرائب والبورصة بسبب لائحة قانون الدخل




كتبت - إسلام عبد الرسول

ظهرت بوادر أزمة جديدة بين وزارة المالية وإدارة البورصة بسبب اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على الدخل بتعديلاته الجديدة التى أخضعت الأرباح الرأسمالية للضريبة.
وأكد مصدر مسئول بمصلحة الضرائب فى تصريحات خاصة  أن اللائحة التنفيذية اعتبرت محافظ الأسهم شخصية اعتبارية تخضع لشرائح الضريبة على الدخل بما يتراوح بين 10 و٪25 مثلها مثل الشركات وهو ما رفضته إدارة البورصة.
وقال المصدر إن اللائحة التنفيذية لم تعتمد بعد ويتم حاليا مراجعة الصيغة النهائية الخاصة بها بعد قراءة مقترحات جمعيات الضرائب والخبراء الذين ساهموا بمقترحاتهم فى صياغة اللائحة.
وأكد أنه سيتم إرسال مسودة منها بمجرد الانتهاء منها لإدارة البورصة وهيئة الرقابة المالية  لاطلاع عليها قبل اعتمادها بصورة أساسية.
وتابع المصدر أن مصلحة الضرائب كانت قد اجتمعت مع إدارة البورصة وهيئة الرقابة المالية وأقروا قواعد عامة بعد فرض الضريبة على توزيعات الأرباح نصت على فرض الضريبة على التوزيعات النقدية للأسهم المقيدة وغير المقيدة المملوكة التى يحصل عليها الصندوق بواقع ٪10 على توزيعات الأرباح النقدية للاسهم المملوكة للصندوق فى أى شركة بنسب ٪25 أو أقل وبواقع ٪5 على توزيعات الأرباح النقدية للأسهم المملوكة للصندوق فى اى شركة بنسبة اكثر من ٪25 وبشرط الاحتفاظ بها لمدة سنتين فى حالة الصناديق المسموح لها بتملك أكثر من ٪25 من رأس مال شركة واحدة.
وتابع المصدر أن الضريبة قائمة على توزيعات الأرباح النقدية التى يحصل عليها الصندوق عن شهادات الايداع الأجنبية الصادرة مقابل أوراق مالية مصرية مقيدة بالبورصة ولا يخضع العائد الدورى على سندات الشركات وسندات التوريق للضريبة.
وأكد المصدر أنه سيتم تحديد موعد للإجتماع بإدارة البورصة لمناقشة اللائحة وإنهاء أية خلافات.