الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ديلى تليجراف: المرأة تقوم بضعف الأعمال المنزلية مقارنة بالرجل




كشف أحد البحوث البريطانية الحديثة أن المرأة تقوم بأكثر من ضعف الأعمال المنزلية مقارنة بالرجل، حتى إن كانت امرأة عاملة وتقضى يوماً كاملاً فى العمل على غرار الرجل.
كما كشف البحث أن الرجال يقومون بتولى مسئولية ثلاثة أعمال رئيسية فقط، وهى «إخراج أكياس القمامة، وإصلاح أشياء بسيطة، وتغيير المصابيح الكهربائية»، أما فيما يتعلق بباقى الأعمال المنزلية الأخرى، والتى تتضمن استخدام المكنسة للتنظيف وتنظيف الحمامات وغسل الملابس وكيها وغيرها فهو يتجنب عملها ويتركها للمرأة لتتولى مسئوليتها بمفردها أغلب الوقت إن لم يكن كله.
وأعلنت صحيفة «ديلى تليجراف» البريطانية أن نتائج البحث تستند إلى استطلاع للرأى شمل البحث حوالى ألف أم عاملة حول تقسيم الأعمال المنزلية فى بيوتهن.
واستنتج الاستطلاع الآتى «أن المرأة فى المتوسط تقضى 10 ساعات فى الأعمال المنزلية، وفى المقابل  يقضى الرجال 5 ساعات فقط أو أقل، كما يقوم 5% فقط من الرجال بمسئولية تنظيف المنزل مرة فى الأسبوع، مقارنة بـ71% من النساء.
كما  كشف الاستطلاع  الذى أجُرى أن أولى مسئوليات المرأة واهتماماتها هى مسئولية حياة أطفالها، من خلال رعايتهم صحيا وتنظيم حفلات أعياد ميلادهم وشراء ملابسهم وترتيب حقائبهم المدرسية وغيرها من مسئوليات.
كما قال ثلثا النساء اللاتى شملهن الاستطلاع إنهن لا يرغبن فى مشاركة أزواجهن فى  الأعمال المنزلية، وذلك لأنهن مرتاحات من هذا الوضع أو لاعتقادهن بأن الرجال لا يستطيعون اجراء المهام بالمستوى المطلوب.