الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ضغوط أوروبية على إسرائيل لقبول حل الدولتين




ترجمة - أميرة يونس


كشفت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية أن الاتحاد الأوروبى يسعى إلى الدخول فى مفاوضات مع إسرائيل بهدف وقف سلسلة تحركات إسرائيلية فى الضفة، معتبرا أنها بمثابة «خطوط حمراء» قد تقوض فرص إقامة دولة فلسطينية مستقبلاً إلى جانب إسرائيل.
وكشفت الصحيفة الإسرائيلية عن وثيقة داخلية بالاتحاد الأوروبى حصلت عليها، تفيد بأن المسئولين فى وزارة الخارجية الإسرائيلية يخشون من أن تكون هذه المفاوضات مقدمة لعقوبات أوروبية ضد إسرائيل.
وأضافت: إنه منذ قيام إسرائيل بمصادرة أربعة آلاف دونم فى الضفة الغربية وبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية، عقدت سلسلة مشاورات فى مقر الاتحاد الأوروبى فى بروكسل بين سفراء الدول الـ28 حول الرد الأوروبى على هذه التطورات، وانتهت المشاورات بإصدار قرار بنقل رسالة تحمل لهجة حادة إلى إسرائيل باسم أعضاء التكتل الأوروبى تركز على وصف التحركات الإسرائيلية بأنها «تهديد متزايد على إمكانية تنفيذ حل الدولتين».
وأوضحت أن سفير الاتحاد الأوروبى فى إسرائيل سيقوم بنقل الرسالة إلى وزارة الخارجية، ومن بين الأمور التى تتضمنها الوثيقة التأكيد على رغبة الاتحاد الأوروبى فى عقد «مشاورات وافية» حول أمور متعلقة بالأراضى الفلسطينية المحتلة والمساهمة فى تهيئة الظروف لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة.