الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تأجيل نظر قضايا 6 أحزاب تحت التأسيس




كتبت - وفاء شعيرة


أجلت محكمة الأحزاب بالمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة برئاسة رئيس مجلس الدولة جمال ندا، نظر قضايا 6 أحزاب، تحت التأسيس، ضد قرارات لجنة شئون الأحزاب الصادرة، برفض إشهارها إلى جلسة 15 نوفمبر القادم، وقضايا الأحزاب الستة متداولة أمام المحكمة منذ عامين، وهى:
القضية الأولى أقامها هشام عياد مؤسس حزب بلادى جاء سبب اعتراض لجنة الأحزاب على إنشاء الحزب عدم اكتمال النصاب الخاص بعدد المحافظات، والعدد المقرر لكل محافظة من المحافظات العشرة الواجب توافره فى الأعضاء المؤسسين.
وأرسلت اللجنة اعتراضها فى 13  يناير 2013 للمحكمة الإدارية، لتؤيد قرارها أو تلغيه، وفقاً لما ينص عليه قانون الأحزاب.
القضية الثانية أقامها مؤسس حزب الشباب الثورى محمد مصطفى واعترضت اللجنة على إنشاء الحزب بسبب عدم اكتمال النصاب أيضاً، وأرسلت اعتراضها إلى المحكمة العليا فى 10 مارس من العام الماضي.
والحزب الثالث الذى أقام قضية أمام دائرة الأحزاب حزب التوحيدالعربى ومؤسسه عمر محفوظ، ابن خال أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة، واعترضت اللجنة على إنشاء هذا الحزب فى 6 يونيو من العام الماضي، واستندت على افتقاد الحزب شرط النصاب العددي، وأن عدد التوقيعات المرفقة بالإخطار 16 توقيعاً فقط، رغم أن القانون يلزم أن يكون عدد التوقيعات 5 آلاف توقيع.
والقضية الرابعة كانت ضد اعتراض لجنة  الأحزاب على إنشاء حزب المصرى، لمؤسسه سيد أبو المعاطي، فى 15 مايو من العام الماضى.
والحزب الخامس الذى تنظر قضيته المحكمة هو حزب السادات الديمقراطى وكانت لجنة الأحزاب قد أرسلت للمحكمة سبب قرارها بالاعتراض على تأسيس حزب السادات الديمقراطي، لمؤسسه عبدالحكيم عصمت السادات، عدم توافر النصاب العددى هو سبب اعتراض اللجنة عليه.
أما القضية السادسة والأخيرة فهى قضية حزب التحرير واعترضت اللجنة أيضاً على تأسيس هذا الحزب، لمؤسسه الناشط الشيعى أحمد راسم النفيس.