الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مشتريات المؤسسات الخليجية وأموال الإخوان تربح البورصة 11.4مليار جنيه في 24 ساعة
















 
  اشارت  مؤشرات البورصة خلال تعاملات امس الي دخول مؤسسات خليجية للشراء في البورصة بالإضافة الي الاموال الإخوانية التي تضخ من خلال مشتريات المصريين مما دفع الأسهم الي ان الارتفاع بعد ان حققت مكاسب قدرها 11.4 مليار جنيه، ليصل رإس المال السوقي للاسهم المقيدة الي 351.200 مليار جنيه.
 
 
 
 
ارتفع المؤشر العام EGX 30 بنحو 4.97٪ ليغلق علي 4942.41 نقطة، ارتفع مؤشر EGX 20 بنحو 5.64٪ ليغلق علي 5759.40 نقطة، كما ارتفع مؤشر EGX 70 بنحو 3.27٪ ليغلق علي 435.82 نقطة، ارتفع مؤشر EGX 100 بنحو 3.52٪ ليغلق علي 755.21 نقطة.
 
 
 
حقق السوق قيم تداولات بلغت 751.972 مليون جنيه، بحجم تداول قدره 249.571 مليون سهم، من خلال 38.909 ألف صفقة منفذة.
 
 
 
جاء ذلك بعد ان تم التداول علي 180 ورقة مالية مقيدة، ارتفع منها 158 ورقة وتراجعت اسعار 16 ورقة، في حين لم تتغير اسعار 6 ورقات مالية.
 
 
 
ساهم في ارتفاع السوق الاتجاه الشرائي للمصريين بعد ان استحوذوا علي 74.51٪ من اجمالي السوق وبفارق 92.814 مليون جنيه عن مبيعاتهم.
 
 
 
في حين اتجهت تعاملات الاجانب نحو البيع بعد ان استحوذوا علي 18.9٪ من اجمالي السوق وبفارق 77.942 مليون جنيه عن مشترياتهم، كما اتجهت تعاملات العرب نحو البيع بعد ان استحوذوا علي 6.58٪ من اجمالي السوق وبفارق 14.871 مليون جنيه عن مشترياتهم.
 
 
 
ارتفع سهم البنك التجاري الدولي بنحو 7.13٪ ليغلق علي 27.81 جنيه، ارتفع سهم هيرمس بنحو 5.42٪ ليغلق علي 10.70 جنيه، ارتفع سهم اوراسكوم تيليكوم بنحو 7.57٪ ليغلق علي 3.27 جنيه، ارتفع سهم اوراسكوم للانشاء بنحو 4.10٪ ليغلق علي 258.77 جنيه، ارتفع سهم اوراسكوم للاتصالات بنحو 4.05٪ ليغلق علي 1.54 جنيه .
 
 
 
قال الدكتور أشرف الشرقاوي رئيس هيئة الرقابة المالية إن المرشحين لانتخابات مجلس ادارة مصر للمقاصة من العاملين بالرقابة المالية، قدموا استقالاتهم من الهيئة تفاديا لمبدأ تعارض المصالح.
 
 
 
كان أحمد أحمد إكرام الذي يشغل منصب المشرف علي التمويل العقاري بالهيئة واشرف الضبع الموظف بالرقابة، تقدما باستقالتيهما للترشح للانتخابات.
 
 
 
كما أشار رئيس هيئة الرقابة المالية في تصريحات خاصة لــ«روزاليوسف» إلي تعهد نضال الاعسر والذي يشغل حاليا منصب وكيل محافظ البنك المركزي المساعد لقطاع العلاقات الخارجية والاستثمارات وايضا يشغل منصب عضو مجلس ادارة البورصة المصرية الي استقالته من ادارة البورصة حالة فوزه في الانتخابات اذ ان  شروط الترشيح تحظر الجمع ما بين عضوية مجلس ادارة البورصة وعضوية مجلس ادارة مصر للمقاصة.
 
 
 
وتقدم محمد عبدالسلام رئيس مجلس إدارة مصر للمقاصة باستقالته من صندوق حماية المستثمر حتي لا يكون هناك تعارض للمصالح حال فوزه في الانتخابات برئاسة المقاصة في الدورة الجديدة.
 
 
 
واوضح رئيس هيئة الرقابة المالية ان موقف الدكتور خالد سري صيام رئيس البورصة الأسبق المرشح لعضوية مجلس الادارة سليم اذ ان عمله الحالي مشرفا علي الاعمال التنفيذية لمعهد الاوراق المالية التابع للهيئة العامة للرقابة المالية لايعد تعارضا للمصالح لان عمله يعد خدميا وليس رقابيا.
 
 
 
وقد تردد في مجتمع سوق المال ما اثير حول الاستبعادات المتوقعة في حق عدد من المرشحين لعدم انطباق الشروط عليهم وعلي رأسهم هاني توفيق وذلك نظرا لشغل شقيقه عضوية مجلس إدارة البورصة بما يتنافي مع امكانية ترشحه وهو الامر الذي دفع به الي التقدم بدعوي قضائية تحسبا لمثل هذا الاجراء وكذلك ما  كشف عنه طلبات الترشيح هو ترشح رئيس مجلس ادارة شركة بايونيرز لتداول الاوراق المالية علي منصب رئاسة شركة مصر للمقاصة وهو ما يتنافي مع شروط الترشح.
 
 
 
وتجري انتخابات مجلس الادارة في 18 يوليو الحالي ويتنافس عليها قرابة 32 مرشحا ويبلغ عدد مقاعد السماسرة في مجلس ادارة المقاصة 3 اعضاء ومثلها لامناء الحفظ والباقي للاعضاء من ذوي الخبرة علي ان يكون عدد المجلس 13 عضوا.
 
 
 
علمت «روزاليوسف» من مصادر مطلعة بالبورصة ان الدكتور محمد عمران حاليا ينتظر تعيين رئيس وزراء جديد ليقدم استقالته اليه التي يعتزم التقدم بها منذ ابريل الماضي.
 
 
 
وشدد المصدر علي انه في حالة تشكيل وزارة جديدة وتعيين رئيس وزراء سيتقدم رئيس البورصة باستقالته رسميا.
 
 
 
كان الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، قد أعلن في الثاني عشر من إبريل الماضي 2012 أنه سيستقيل من منصبه عند وجود رئيس جديد للبلاد ليعود إلي عمله الاكاديمي بجامعة القاهرة.
 
 
 
ومن جانبه قال عمران إنه تولي رئاسة البورصة في أصعب مراحلها وأدي مهمته في إصلاح مؤسسة البورصة وإعادة هيكلتها، ولا بد أن يعطي للمسئولين الجدد بعد انتخاب الحكومة الحق في اختيار رئيس جديد للبورصة، وأوضح أنه لابد أن نعمق ثقافة أن يتولي المسئول منصب، ويرحل حتي لو لم تنته الفترة المحددة له طالما أنه أنجز المهمة المطلوبة منه، والتي تم اختياره من أجلها.
 
 
 
وكان الدكتور محمد عمران قد تولي رئاسة البورصة في سبتمبر من العام الماضي خلفا لمحمد عبد السلام الرئيس السابق، متعهدا بالاهتمام برفع قيم التداولات بالبورصة ومحاولة جذب عدد من الشركات للقيد في السوق.
 
 
 
محسن عادل نائب رئيس الجمعية المصرية لدراسات التمويل والاستثمار قال إن البورصة المصرية استمرت في الارتفاع بدعم من بوادر الاستقرار الأمني والسياسي الذي يقود بدوره الي الاستقرار الاقتصادي وهو ما ادي الي انعاش شهية المستثمرين واتجاههم الي الشراء موضحا ان المستثمرين يتطلعون للتعرف علي نوع الحكومة التي سيشكلها الرئيس المنتخب .

أشرف الشرقاوي