الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فهمى:محور قناة السويس بنظام «الانتفاع»




قال  الدكتور حسن فهمى رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إن مشروع قناة السويس الجديدة يعد من أهم المشروعات المحورية فى مصر والمنطقة العربية بأكملها.. موضحًا أن قناة السويس من شأنها أن تتحول إلى واحة استثمارية عالمية شريطة توفير المناخ الاستثمارى المناسب وطرح فرص استثمارية حقيقية وواعدة، مؤكداً أن المشروع يشهد على عزم الشعب المصرى وحكمة قادته، ومن شأنه أن يحول مصر إلى أحد أهم المراكز الصناعية والتجارية واللوجستية فى العالم.
وأكد فهمى فى تصريحات صحفية على هامش زيارته أمس  لموقع حفر قناة السويس الجديدة أن المشروعات التى سيتم طرح كراسة شروطها لن تكون قاصرة على المستثمرين المصريين فقط، بل سيتم فتح الباب أمام المستثمرين العرب والأجانب لإقامة مشروعات فى محور ومحيط قناة السويس..
كما أشار إلى أنه من المقرر أن تطرح الحكومة جميع المشروعات التى سيتم تخصيصها للمستثمرين بنظام حق الانتفاع وليس البيع، ووفق قانون الاستثمار..
 ولفت رئيس هيئة الاستثمار إلى أنه لمس اهتماماً بالغاً من جانب المستثمرين اليابانيين نحو الاستثمار بمشروع تنمية محور قناة السويس، وذلك خلال زيارته الأخيرة لليابان والتى قام بها خلال شهر أكتوبر الجاري. بالإضافة إلى العديد من البلدان ومنها قبرص خلال لقائه بالسفير القبرصى وبعض الشركات الأمريكية والشركات الإنجليزية بالإضافة إلى شركات أخرى من دول مجلس التعاون الخليجي.. واستعرض د. حسن فهمى رئيس هيئة الاستثمار تفاصيل مشروع تنمية محور قناة السويس ودوره فى إعادة التوزيع العمرانى والجغرافى للسكان، من خلال مشروعات عمرانية متكاملة تستهدف استصلاح وزراعة نحو 4 ملايين فدان وإنشاء 3200 كم2 من الطرق، ملقيًا الضوء على الخطة التنفيذية للمشروع، والتى تستهدف تنفيذ 42 مشروعًا منها 6 مشروعات ذات أولوية، وهى مشروع تطوير طرق القاهرة   السويس – الإسماعيلية – بورسعيد وتحويلها إلى طرق حرة للعمل على سهولة النقل والتحرك بين أجزاء محور القناة وربطه بالعاصمة، بالإضافة إلى مشروع إنشاء 6 أنفاق تشمل إنشاء نفق الإسماعيلية المار بمحور قناة السويس للربط بين ضفتى القناة شرقاً و غرباً، وكذا إنشاء نفق جنوب بورسعيد أسفل قناة السويس لسهولة الربط بين القطاعين الشرقى والغربى لقناة السويس، فضلاً عن مشروع تطوير ميناء نويبع وتحويلها إلى منطقة حرة، وتطوير مطار شرم الشيخ، إلى جانب إنشاء مأخذ مياه جديد على ترعة الإسماعيلية حتى موقع محطة تنقية شرق القناة وذلك بهدف دعم مناطق التنمية الجديدة بالقناة، بالإضافة إلى عدد من المشروعات اللوجستية، ما من شأنه أن يضاعف من عائد قناة السويس، وإقامة وادى السيليكون للصناعات التكنولوجية ومنتجعات سياحية على طول القناة