السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تأجيل المفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية




كتب - أحمد قنديل


أبلغت مصر الفصائل الفلسطينية رسميا، بتأجيل المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين الفلسطينى والإسرائيلي، والتى كان من المقرر عقدها اليوم فى القاهرة.
وكشف الدكتور خليل الحية، عضو المكتب السياسى فى حركة «حماس»، عن طلب مصرى قُدم للحركة بتأجيل جولة مفاوضات التهدئة ووقف إطلاق النار التى كانت مقررة الاثنين.
وأكد الحية، فى تصريح خاص أن السلطات المصرية أبلغتهم بتعذر سفر وفد حركة «حماس» من غزة إلى الأراضى المصرية، عبر معبر رفح بسبب الظروف السائدة فى سيناء وما ترتب عليها من إغلاق معبر رفح البري.
وأوضح الحية، أن الأوضاع فى سيناء تسببت فى تأجيل الجولة المقبلة من المفاوضات غير المباشرة للتهدئة مع الجانب «الإسرائيلى».
من جهته، توقع عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» صخر بسيسو، ان الاحداث المؤسفة فى مصر قد تسفر عن تأجيل موعد المباحثات غير المباشرة التى كان من المقرر اجراؤها فى القاهرة بين الوفدين الفلسطينى والاسرائيلي.
وأضاف بسيسو أن معظم المسئولين الذين كانوا يريدون ان يأتوا من غزة الى القاهرة غير قادرين على الوصول الى العاصمة المصرية باعتبار ان سيناء منطقة عسكرية محظورة الان، مشددا على ان اللقاءات لن تتم كما هو متفق إلا اذا حدثت اجراءات جديدة.
بينما قال عزام الاحمد رئيس الكتلة البرلمانية لحركة فتح انه تم تأجيل المفاوضات إلى النصف الثانى من شهر نوفمبر المقبل.
فيما كشف مصدر فلسطينى عن أن المتورط الرئيسى فى الحادث الإرهابى هو منصور السوراكة الفلسطينى وينتمى لقبيلة بدوية مشهورة لافتاً إلى أنه سقط قتيلاً ، وقامت الأجهزة الأمنية بقطاع غزة بتبليغ أفراد قبيلته أنه قتل بقذف من طائرة إسرائيلية على حدود مصر وإسرائيل.