الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير المالية: طرق الأسواق الخارجية لطرح سندات دولارية




كتبت - إسلام عبدالرسول

قال هانى قدرى وزير المالية المصرى أن مصر ستبدأ طرق أبواب الأسواق الخارجية من أجل طرح سندات دولارية فى الخارجية بقيمة تتراوح بين 1 و1.5  مليار دولار خلال الربع الأول من العام المقبل.. وأشار خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده أمس مع وزير الخزانة الأمريكى باكوب جى لو أن مصر مازالت تضع الشروط وأجل تلك السندات وسيتم تحديدها فى وقت لاحق.. وتابع أن تحديد مسارات تمويل الفجوة التمويلية شأن داخلى ويسير فى اتجاهين اتجاه إصلاحى من خلال خفض الانفاق وترشيد الدعم والضرائب والمسار الآخر برمجى لوضع خطط لدعم النمو وتعزيز الاستثمارات لحفز النمو.
وأكد على أن الحكومة تنظر إلى زيارة وزير الخزانة الأمريكى بكل التقدير حيث إن ذلك يعد بدءًا لتوطيد العلاقات المصرية ــ الأمريكية على أسس المصالح المشتركة من خلال الاستثمارات وتحقيق النفع بين الشعبين، وقال إن تلك الزيارة ستظهر دعم الولايات المتحدة لمصر من خلال إرسال بعض الرسائل الصحيحة للمستثمرين وهو ما سيدعم عودة التدفقات المالية وغير المالية كروافد لسد الفجوة التمويلية.
وعن الحديث عن دعم أمريكى لمصر فى صندوق النقد الدولى أكد قدرى على أن علاقة مصر واضحة مع صندوق النقد الدولى حيث تسير فى 5 مسارات أساسية تتضمن أن مصر دولة عضو فى الصندوق ومن حقها أن تطلب تمويلاً بالإضافة إلى طلب دعم فنى والمسار الثالث يتركز على إجراء المراجعات على الاقتصاد المصرى فضلاً عن أن مصر دولة مساهمة واضحة فى الصندوق وأكد أن اللجوء لصندوق الدولى سيكون فى حينه حيث إن مصر تختار بين مجموعة بدائل سيتم الإعلان عن المسار الذى تتخذه فى مرحلة لاحقة.
وقال إن الحكومة تخطط لدفع معدلات النمو لتحقيق فوائض من خلال جذب الاستثمار وعودة التدفقات المالية وغير المالية للاقتصاد المصرى حيث حقق الاقتصاد 2.2 معدل نمو.
وقال وزير المالية: لا أستطيع أن أؤكد أو أنفى صحة تحويل مليار دولار من دولة الكويت لمصر فى الوقت الحالى، وأوضح أن الاقتصاد المصرى فى الموازنة الجديدة لم ينب إنفاقه على المساعدات حيث رصدت الموازنة نحو مليار دولار فقط مساعدات خلال العام المالى الحالى.. فيما قال مصدر بارز  بوزارة المالية المصرية أن هناك اتصالاً مع البنك المركزى المصرى نفى وجود تحويل فعلى لوديعة كويتية لمصر وأن المباحثات التى تمت خلال الفترة الماضية مع الجانب الكويتى لم تسفر حتى الآن عن إجراء فعلى بتحويل المليار دولار المتبقية من برنامج المساعدات  الكويتى لمصر.
أعلن وزير الخزانة الأمريكى جاكوب جى لو عن اتفاق على برنامج مساعدات أمريكى بقيمة 200 مليون دولار خلال الفترة المقبلة لدعم الاقصاد المصرى.
وأضاف أن أمريكا تدعم بقوة الاقتصاد المصرى وتبحث مع البنوك الدولية والمؤسسات لتقديم دعمها لمصر مثل البنك الدولى وبنك التنمية الاقتصادى بمساعدة من الولايات المتحدة من خلال دعم المشروعات الصايرة والمتوسطة فى مصر، وأكد أن بلاده تدعم التحول الاقتصادى نحو الاستقرار، موضحًا أن الولايات المتحدة تدعم بقوة مؤتمر مصر الاقتصادى.. وقال إن الهدف من تلك الزيارة العمل بين الحكومتين لدعم الاقتصاد المصرى فإن تعافى الاقتصاد المصرى مهم لنا ونحن نعمل معًا للتوصل لمسار يدعم العلاقات لدعم الفرص الاقتصادية مثل المشروعات الصغيرة كقاطرة للنمو.. وقال «لى» إن المفاوضات مع الجانب المصرى لم تتطرق للحديث عن مناطق التجارة الحرجة مع مصر حاليًا.. وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد دعمًا من الولايات المتحدة لمصر فى مجال الاستثمار من خلال وفد من قبل غرفة التجارة الأمريكية فى نوفمبر المقبل، ووفودًا أخرى حتى شهر فبراير.
وأكد أن الحديث مازال دائرًا فى بلاده عما يمكن أن نقدمه لمصر خلال مؤتمر مصر الاقتصادى.. وتابع أن الولايات المتحدة تدعم الإصلاحات الاقتصادية التى اتخذتها مصر خلال الفترة المقبلة، وتضطلع لمزيد من الإصلاحات الاقتصادية لتقديم مساعدات أمريكية فى مصر لتأمين الجبهة الداخلية وتقليل حاجة الاقتصاد المصرى للمساعدات الخارجية.