الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«محلب» يشكر العاملين لتبرعهم لـ «تحيا مصر».. والعمال: «إحنا ورا جيشنا»




كتب - حسن أبوخزيم


قام المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أمس بزيارة إلى محافظة دمياط، يرافقه وزراء: التخطيط، والتنمية المحلية، والإسكان، والنقل، والتموين والتجارة الداخلية، والاستثمار ومحافظ دمياط، لإعطاء إشارة بدء مشروع المنطقة اللوجيستية بدمياط.
وخلال الزيارة، تفقد رئيس مجلس الوزراء المنطقة المخصصة لإقامة مشروع المنطقة اللوجيستية بدمياط الذى من المقرر أن يشكل نقطة انطلاق لتحويل مصر إلى مركز لوجيستى عالمى للغلال والسلع الغذائية.
واستمع رئيس الوزراء إلى عرض من الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، تناول الدراسات الخاصة بالمشروع، والذى أكد أن المشروع يهدف إلى إنشاء البنية الاساسية اللازمة لتحويل جمهورية مصر العربية إلى مركز عالمى لتداول وتخزين وممارسة الانشطة اللوجستية والأنشطة الفنية المضافة من خلال التصنيع والتغليف والتعبئة للحبوب، والبذور المنتجة للزيوت والزيوت غير المكررة والسكر الخام والمواد الغذائية ذات الطابع الاستراتيجى مما يسهم فى تحقيق الامن الغذائى للدولة ودول المنطقة، بحيث يتم ذلك من خلال تجميع هذه الأنشطة فى مراكز متميزة ذات مستوى عالمى فى الانشاءات والتجهيزات والادارة تماثل المستويات العالمية.
وأشار الوزير الى أن التكاليف المبدئية للمشروع تبلغ حوالى ١٥ مليار جنيه، بخلاف المصانع التى سيتم إنشاؤها، وستكون هناك شراكات مع مستثمرين من دول مختلفة، وقد تم الترويج للمشروع ولاقى اقبالا كبيرا، مشيرا الى انه من المنتظر ان ينتهى العمل بالمشروع خلال عامين، وفقا لتكليفات الرئيس، وهناك لجنة برئاسة رئيس الوزراء، تتولى متابعة التنفيذ.
وأضاف وزير التموين: أن المشروع يشمل إضافة عدد 2 رصيف بحرى بطول 650 – 700 متر بشمال المشروع، وبعمق 17 متراً لاستقبال السفن العملاقة الناقلة للحبوب حتى 150 ألف طن، وكذلك إضافة رصيف نهرى جديد بطول 1200 متر وعمق 5-6 أمتار، وتجهيز جميع المعدات الخاصة بها، كما أن المشروع يشمل أيضاً إنشاء صوامع وقباب تخزينية حديثة لـ 3 مناطق تخزينية بطاقة إجمالية 7.5 مليون طن تحقق مضاعفة الطاقة الاستيعابية للموانئ المصرية الحالية ثلاث مرات من 2.5 مليون طن حالياً إلى 10 ملايين طن على مستوى جمهورية مصر العربية.
وافتتح المهندس ابراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء،خلال الزيارة، رصيفى البضائع العامة الجديدين 18، 19 بميناء دمياط، واللذين يبلغ طولهما 429 مترا، بعمق يصل إلى 12 مترا، وبتكلفة تقدر بحوالى 142 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يزيد عدد السفن الواردة بمقدار 300 سفينة سنوياً، وزيادة حجم البضائع المتداولة بمقدار مليون طن سنوياً، فضلاً عن زيادة الايرادات المتوقعة نتيجة التشغيل بمقدار 30 مليون جنيه سنوياً، كما سيسهم الرصيفان فى القضاء على ظاهرة تكدس السفن بمنطقة الانتظار خارج الميناء.
وخلال خروجه من الميناء رحب العاملون برئيس الوزراء، ووجهوا له الشكر على الجهود التى يقوم بها، فتوجه لهم بالشكر على تبرعهم بمليون جنيه لصندوق تحيا مصر، فأكد العاملون انهم يقفون جميعا خلف الجيش فى جهوده لتأمين البلاد.
من ناحية اخرى تفقد رئيس مجلس الوزراء المنطقة الصناعية ببورسعيد وبعض المشروعات الخدمية للوقوف على تلك المشروعات التى بدأت بالفعل والعمل على حل المشكلات العالقة.
أكد المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء ان الزيارات الميدانية مهمة جدا للوقوف على المشروعات القائمة والتى بدا العمل بها وتنفذ على ارض الواقع لأن المنطقة اللوجيستية والمقرر اقامتها بميناء دمياط وبدأ التنفيذ الفعلى بها لافتا الى ان مصر تستهلك 30% من استهلاك القمح فى العالم علاوة على ان المنطقة التى بجوارنا تستهلك 20% وذلك بواقع نحو 50% من الاستهلاك العالمى.
وقال رئيس الوزراء فى تصريحات عقب تفقده ميناء دمياط وإنشاء المركز اللوجيستى العالمى للتخزين أمس أن كل أسبوع سيشهد جولة وزيارات لكل محافظة أو أكثر من محافظة لمتابعة وتقييم وتفقد المشروعات القائمة والعمل على حل مشكلات المواطنين وعلى حد قوله كلنا نبنى بلدنا.