الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حل جميع مشاكل المستثمرين الأجانب فى مصر




كتبت – ناهد امام

أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء على التزام الحكومة المصرية بالعمل على حل كل الأمور التى يواجهها المستثمرون العرب والأجانب ومن بينهم الاستثمارات الهندية فى مصر.
صرح بذلك  محلب خلال زيارته مساء أمس يرافقه ستة من الوزراء فى الحكومة بزيارة أحد المشروعات الصناعية الاستثمارية الهندية فى بورسعيد. وحضر الزيارة سفير الهند لدى جمهورية مصر العربية نافديب سورى.
واستمع  رئيس الوزراء  خلال جولة داخل المصنع إلى شرح حول طبيعة المشروع ومساهمته فى الاقتصاد المصرى والتحديات التى تواجه نمو المشروع وفى نهاية الجولة، أبدى محلب إعجابه بحجم المصنع والخطط المستقبلية لتوسعات.
ومن جانبه، قال السفير نافديب سورى إن الاهتمام الشخصى الذى أبداه رئيس الوزراء وكبار الوزراء فى الحكومة بزيارة المصنع يمثل إشارة إيجابية لكل الاستثمارات الهندية فى مصر والتى تبلغ قيمتها 2.5 مليار دولار موزعة فى 50 شركة هندية مختلفة وأضاف السفير قائلا: «إن الشركات الهندية أبدت رغبتها وقدرتها على تنفيذ مشروعات ضخمة فى مصر. إن نجاح مثل هذه الشركات الهندية من شأنه أن يشجع شركات هندية أخرى لتحذو حذوهم». يقوم المصنع  بصناعة 275 ألف طن مترى سنويا من الصودا الكاوية و60 ألف طن مترى إيثيلين أخضر سنويا من الإيثانول بالإضافة إلى 200 ألف طن مترى سنويا من مادة البولى فينيل كلوريد (الـبى. فى. سى). وتبلغ استثماراته 1.15 مليار دولار فى مشروعات شركة تي.سي.آي. سنمار المقامة حاليا فى بورسعيد.
ويخطط المصنع  لضخ استثمارات إضافية بقيمة 150 مليون دولار خلال المرحلة الثانية من المشروع لتعزيز إنتاجية الإيثيلين بطاقة قدرها 60 ألف طن مترى. وسوف تحصل مصر على إنتاج المصنع من الـ بى.فى.سى. بدلا من الاستيراد من الخارج، الأمر الذى سوف يساهم فى توفير مبلغ كبير من العملة الصعبة لمصر تُقدر بحوالى 400 مليون دولار أمريكى، كما توفر الشركة وظائف لما يقرب من 2000 من أبناء مصر بصورة مباشرة و غير مباشرة.