الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«محطات البنزين» بالمحافظات خارج الخدمة




مازالت أزمة الوقود والمواد البترولية تضرب بجذورها فى أغلب محافظات مصر ففى بنى سويف أغلق معظم أصحاب محطات الوقود محطاتهم أمام المواطنين، بسبب تأخر صرف حصصهم من المواد البترولية من بنزين 80 و90 و92 والسولار وأكد مصدر داخل مديرية التموين بالمحافظة، إن شركات البترول لم ترسل حصة المحافظة، مما تسبب فى توقف كثير من السيارات خاصة السرفيس والتاكسى عن العمل وقام سائقو سيارات القرى والمراكز برفع تعريفة الركوب بنسب تراوحت ما بين 10% و25%، بينما ظلت أجرة السفر للقاهرة ثابتة دون زيادة لانخفاض اعداد المسافرين وسط الاسبوع عنه فى بدايته أو نهايته.
 
وما زالت محافظة الغربية تشهد استمرار الأزمة الحادة فى نقص السولار حيث تشهد مدينة طنطا العاصمة ازدحاما شديدا وتكدسا لأعداد كبيرة من السيارات والشاحنات أمام محطات الوقود وشلل الطرق العامة والفرعية نتيجة ذلك فى ظل انخفاض الوارد من الحصص المخصصة من السولار والطوابير الطويلة أمام المحطات تواصل انتشرها مما تسبب فى حدوث شلل واختناق مرورى فى بعض الشوارع المحيطة بالمحطات.
 
بالإضافة إلى طوابير الجراكن لأصحاب السيارات لتعبئة بعض الزجاجات الكبيرة والجراكن لتزويد سياراتهم التى توقفت عن السير بسبب عدم توافر الوقود خاصة السولار.
 
 إلى جانب وقوع العديد من المشادات بين أصحاب السيارات وبعضهم وأحيانا بينهم وبين العاملين بالمحطات ويقوم بعض الأشخاص بتعبئة الجراكن وإعادة بيعها بأسعار مرتفعة لأصحاب السيارات خاصة الشاحنات التى تحتاج الوقود لمواصلة السفر خارج المحافظة.
 
إلى هذا بدأت أمس شركات البترول فى ضخ 2500 طن سولار و 18 طن بنزين 80 و 92 للمستودع الرئيسى بقرية العدوة بالفيوم عبر الخطوط الأرضية التى تربط بأحد معامل تكرير البترول بمسطرد.. صرح بذلك المهندس على احمد عبد المطلب وكيل وزارة التموين بالفيوم .
 
وكشف تقرير صادر من مديرية التموين والتجارة الداخلية بالبحيرة عن وجود عجز فى السولار تصل الى مليون و200 ألف لتر يوميا حيث يوجد بدائرة المحافظة 309 محطات تمويل بدائرة المحافظة تحتاج إلى3 ملايين و300 ألف لتر سولار يوميا والمتوفر حاليا يصل إلى 2 مليون لتر سولار يوميا، كما أوضح التقرير بأن محافظة البحيرة تحتاج إلى 3 ملايين و800 ألف لتر سولار يوميا فى فصل الشتاء.
 
كما كشف التقرير عن وجود عجز فى كميات بنزين 80 تصل الى 200 ألف لتر حيث تحتاج المحافظة يوميا فى فصل الصيف الى 900 ألف لتر بنزين 80 يوميا ولم يتوفر لديها سوى 500 ألف الى 700 ألف لتر يوميا.
 
أوضح التقرير أن احتياجات 309 محطات تمويل بالبحيرة من بنزين 90 و93 قد تصل إلى 300 ألف لتر يوميا ولم يتوفر منها سوى سوى 80 ألف لتر بنزين 90 ومن 100 ألف لتر الى 130 ألف لتر بنزين 93 يوميا.
 
أكد التقرير أن هذه الكميات وضعت طبقا لخطة موضوعة من قبل شركات تسويق المواد البترولية بوزارة البترول ولا يتم تحديد حصص ولكن طبقا لعدة معايير منها معرفة المتاح من المواد البترولية لدى الشركات ومعرفة مدى إمكانية كل وكيل والقدرة الشرائية لديه والسعة التخزينية لكل محطة ومدى وجود مديوينة على الوكلاء ومعرفة المشاكل المالية والقضائية بينهم وبين الشركات التابعين لها.
 
واستمرت أزمة البنزين بالمنيا خاصة بعد استمرار سد احتياجات المحافظة من فائض استهلاك محافظتى أسيوط وبنى سويف.