الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المبعوث الخاص لـ«نتانياهو» زار القاهرة سراً عقب فوز «مرسى» بالرئاسة




كشفت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية عن زيارة «يتسحاق مولخو» المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلى للقاهرة فى أول زيارة له بعد فوز مرشح الإخوان المسلمين «محمد مرسي» فى الانتخابات الرئاسية .
 
وأوضحت الصحيفة أن «مولخو» وصل للقاهرة فى زيارة سرية الأسبوع الماضي، التقى خلالها رئيس المخابرات المصرية اللواء «مراد موافى»، ووزير الدفاع المشير حسين طنطاوى، وأشارت الصحيفة إلى أن المعروف لديها أن المبعوث الإسرائيلى لم يلتق «مرسي» أو أحد رجاله .
 
وخلال الزيارة أكد «مولخو» ضرورة التعاون الأمنى بين البلدين، مضيفا أن الإسرائيليين يرون أن مصر ستحقق سيادتها على سيناء، التى تحولت لبؤر تعمل بها الخلايا الإرهابية والمهريون .
 
وأشارت «معاريف» إلى أن المبعوث الإسرائيلى طلب من المصريين أن توضح لحركة حماس أنها مسئولة عما يحدث فى قطاع غزة . وأكد أن إسرائيل تعارض أى تغيير فى الملحق الأمنى فى اتفاقية السلام بين البلدين بالرغم من الأصوات التى تطالب بإدخال تغييرات فى نص الاتفاقية . وناقش الطرفان التنسيق الأمنى بين قوات الأمن، حيث تباحثوا فى أشكال التعاون التى تساعد مصر فى التعامل مع الانفلات الأمنى فى سيناء، خاصة على الحدود.
 
وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية فى تقريرها أن هناك قلقاً بالغاً فى إسرائيل من محاولة «مرسي» لإجراء تغييرات فى اتفاقية السلام . حيث التقى مولخو الأربعاء الماضى مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى «كاثرين أشتون» فى بروكسيل، التى انتقد مولخو خلالها عدم تأكيد وزراء الخارجية الأوربية أهمية الحفاظ على معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل عند تهنئتهم مرسى على فوزه فى الانتخابات .
 
وأضافت أيضا، أن محادثات «مولخو» مع الجانب المصرى لم تقتصر على التعاون الأمني، لكنها أيضا شملت التعاون الاقتصادى خاصة اتفاقية الكويز.
 
ونوهت إلى رسالة التهنئة التى أرسلها نتانياهو لمرسى وأعرب خلالها عن أمله فى استمرار التعاون مع الحكومة المصرية الجديدة . وأوضحت أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى قرر عدم المسارعة بإجراء اتصال هاتفى بالرئيس المصرى الجديد.