السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

طلاب الثانوية يعتدون علي مراقبى اللجان بالجنازير والمطاوى والعصى الكهربائية




أدى طلاب الثانوية العامة أمس امتحان علم النفس والاجتماع بسهولة تامة، حيث أكدوا أن عدداً كبيراً منهم خرج من اللجان قبل انتهاء الوقت المخصص للإجابة.
من جانبه أكد د.رضا مسعد رئيس امتحانات الثانوية العامة أن عدد الطلاب الممتحنين 385 ألفاً و300 طالب وطالبة، مشيرًا إلى أن تقديرها يبدأ اليوم بالتوازى مع مادة الجغرافيا.
وعن المخالفات التى تم تسجيلها أمس فى لجنة مدرسة غمرة الثانوية المشتركة حيث قام طالب بإخفاء الورقة فى طيات ملابسه وهرب من اللجنة وتم التحقيق مع مراقب اللجنة الذى أبدى اعتراضه على التحقيق، لكونه لم يتقاعس عن أداء عمله بشهادة الطلاب.
وفى لجنة إبراهيم رضوان المنصورة تعدى طالب على ملاحظ باللجنة بالألفاظ وتم استدعاء الشئون القانونية.
وفى لجنة أحمد لطفى السيد السنبلاوين بالدقهلية تلقت غرفة العمليات بلاغاً بوجود شغب وأسلحة بيضاء وعصا كهربية مع الطلاب مما يهدد الملاحظين وتم تكثيف الأمن على أبواب اللجنة لتأمين خروج الملاحظين.
وسجلت لجنة جمال عبدالناصر الثانوية بنات بالزقازيق قيام طالب بمحاولة الغش داخل دورة المياه بعد أن سلم ورقتى الأسئلة والإجابة للملاحظ
وفى لجنة أبوالهول القومية بالجيزة تم ضبط طالب يستخدم موبايل «بلاك بيرى» وتمت مصادرته وإحالة الطالب للشئون القانونية.
وفى لجنة يحيى الرافعى بالنزهة تم ضبط طالب يستخدم بلاك بيرى وطالبة أخرى تستخدم سماعة تحت الحجاب، وأحالت الوزارة رئيس لجنة للتحقيق لتقصيره فى مهام عمله، حيث سمح للطلاب بالخروج مبكرًا من اللجنة ومعهم أوراق الأسئلة تخوفًا من اعتبار الحادثة «تسريب» خاصة أن تعليمات الوزارة تنص على خروجهم فى الساعة الحادية عشرة والنصف بحد أدنى.
وكشف مسعد عن تداول بعض الإجابات على المواقع الإلكترونية، مؤكدًا أن الوزارة تعتبرها تخمينات لأن بعضها صحيح وبعضها غير صحيح.
وعن نتائج الطلاب المكفوفين أعلن مسعد أن عينة المرحلة الأولى للغة العربية كانت من 210 طلاب وطالبات نجح منهم 209 طلاب بنسبة 99٪ وفى التربية الدنية 100٪ والرياضيات 88٪، أما المرحلة الثانية فكانت العينة 190 طالباً وطالبة ونتيجة النجاح 100٪ للغة العربية و التربية الوطنية والتربية الدينية واللغة الأجنبية الأولى وجار تصحيح باقى المواد.
وعن عينة التاريخ أوضح أن نسبة النجاح 94.3٪ حصل 34٪ منهم على مجموع أكثر من 80٪ حيث بلغ عدد العينة 7591 طالباً وطالبة نجح منهم 7160 وحصل 69 طالباً منهم على الدرجة النهائية.
وفى سياق متصل أصدر جمال العربى وزير التربية والتعليم قراراً بإلغاء امتحان طالب وفصله لمدة عامين بلجنة مدرسة السادات بالإسماعيلية بعد أن تعدى على ملاحظ هو وولى أمره بجنزيرة حديد خارج اللجنة.
وأكد محمود ندا نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة أن الوزارة أبلغت قسم الشرطة الذى قام بإلقاء القبض على الطالب وولى أمر وجار تنفيذ الشق الإدارى ضده مشددًا على أن الوزارة لن تتهاون فى حق أى ملاحظ حيث أجريت جراحة بسيطة فى ذراع الملاحظ وخرج من المستشفي.
وفى المحافظات أعرب طلاب بنى سويف عن سعادتهم لسهولة الامتحان، حيث خرج معظم الطلاب قبل نهاية الوقت المحدد بعد انتهائهم من حل الأسئلة ومراجعتها أيضا مؤكدين ان الاسئلة جاءت مباشرة وخالية من الغموض وفى مستوى الطالب المتوسط ومطابقة مع نماذج الوزارة.
فيما اكد معظم الطلاب إمكانية حصولهم على الدرجات النهائية فى علم النفس مبررين ذلك بأن الاسئلة لم تخرج عن المنهج الدراسى كما كان يعرف عن علم النفس دائما. اما علم الاجتماع فرغم سهولته هذا العام أيضاً، إلا أنه تضمن بعض النقاط التى لا يتمكن من حلها سوى الطالب فوق المتوسط وفقًا لبعض الطلاب.
ورغم سهولة الامتحان اطلقت مجموعة من الطلبة داخل اللجنة رقم 4 بمدرسة السلام الثانوية الرياضية النيران على مراقبى اللجنة وقاموا بتكسير المقاعد الخاصة بهم والتعدى بالسب والقذف والضرب على الملاحظين داخل الفصل وهشموا زجاج المدرسة لعدم السماح لهم بالغش داخل اللجنة.
وفوجئ جميع مراقبوى الأدوار بخروج هؤلاء الطلاب من النوافذ بعد أن قطع أحدهم ورقة إجابته و هددوا جميع من فى المدرسة بالضرب والقتل، وأخرج أحدهم سلاحًا ناريًا من طيات ملابسه، وأطلق عيارًا ناريًا فى فناء المدرسة وعدة طلقات أخرى من خارج المدرسة بعد أن فر هاربًا قفزا من أعلى سور المدرسة.. مما تسبب فى ذعر الطلاب والمدرسين وعلى الفور قام كل من الرائد أحمد هديب ومحمد محفوظ من قوات مباحث بنى سويف بإشراف اللواء سامح طلبة مساعد مدير الأمن بتتبع الطالب وتمكنوا من القبض عليه وبقية الطلبة المشاغبين وفرضت قوات الأمن حصارا أمنيًا على اللجنة واخرجوا المراقبين فى حماية الأمن بعد أن حررت المحاضر ضد هؤلاء الطلبة.
وكان المراقبون والملاحظون قد اعتصموا داخل مكتب رئيس اللجنة عقب انتهاء الامتحانات وقام عامل المدرسة بإغلاق بوابة اللجنة لحماية المتواجدين بداخلها ورفضوا الخروج الى استراحتهم بسبب تهديدات الطلاب وزملائهم خارج المدرسة.
أكد شهود عيان أن أحد الطلاب هرب من قوات الشرطة وأكمل إطلاق النار من خارج المدرسة.
وأضاف رائد صلاح على محمد رئيس اللجنة بأنه يطالب الجيش بأن يساعد الشرطة فى حماية لجان الامتحانات لحين الانتهاء منها لحماية الطلاب من انفسهم وحمايتنا أيضًا.
وخرج نحو 4635 طالبًا وطالبة من شعبة الأدبى بالثانوية العامة بالفيوم وهم يهتفون ويغنون ويرقصون، كما أطلقت الفتيات الزغاريد فور الانتهاء من امتحان مادة علم النفس الذى جاء بطريق السهل الممتنع على حد وصف الطلاب.
وأعرب طلاب محافظة الغربية عن ارتياحهم عقب خروجهم من الامتحان، وأشادوا بسهولة الأسئلة التى جاءت فى مستوى الطالب المتوسط، على حد تعبيرهم.
فيما أكد عدد كبير من طلاب مدرسة كفر الزيات الثانوية بنين أن الامتحان جاء سهلاً ومطابقا لما درسوه فى الكتاب المدرسى.
هذا وقد دفعت سهولة الامتحان لمغادرة غالبية الطلاب فى معظم اللجان على مستوى مدن ومراكز المحافظة لمغادرة اللجان قبل نصف ساعة من انتهاء الزمن المحدد للإجابة ورسم الامتحان البسمة والسعادة على وجوه الطلاب بحسب قول عدد كبير منهم.
ومرة أخرى أعاد «علم النفس» البسمة لطلاب الثانوية العامة بالمنوفية مؤكدين أن الامتحان جاء سهلاً ومعبرًا وفى مستوى الطالب العادى وليس المتوسط.