السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب: الرئيس شدد على ضرورة تأمين أهالى سيناء المُهجرين




أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة المصرية لن تنسى الدور الوطنى الذى قام به أبناء سيناء موضحا أن هناك لجنة تم تشكيلها للتعامل مع أهالى المنطقة التى تم الإعلان عنها فى شمال سيناء والمقرر إخلاء المدنيين منها لتقام فيها العمليات العسكرية، مشيرا إلى أن الحكومة قامت بتوفير بدائل وتعويضات مادية عادلة للأهالى.
كما وجه «محلب»، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد بعد انتهاء مجلس الوزراء بهيئة الاستثمار رسالة لأهالى الشهداء قائلا: «أى نقطة دم سالت على أرض مصر سوف نأخذ حقها».
وقال محلب إن هناك تنسيقا تاما مع القوات المسلحة ومحافظ شمال سيناء، حول إخلاء الشريط الحدودى برفح، موضحا أن قرار رئيس الجمهورية واضح بضرورة تأمين الاهالى وعن حركة المحافظين وتأخرها قال البحث عن الكفاءة هو ما يؤخرنا.
ووجه رئيس الوزراء الشكر للشعب المصرى والأحزاب السياسية والإعلام للوقوف فى الوقت اللازم مع الدولة، مشيرًا إلى أن هدف الحكومة والشعب والأحزاب هو الوطن.
من جانبه قال الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة، إن الحكومة وضعت آليات صارمة للتفتيش، نافيا وجود مزايدات لتوزيع الأراضى على شباب الخريجين.
 مشيرا إلى أن تلك الآليات تتمحور حول تحديد الحصص والاحتياجات حسب طلبات الجمعيات المحلية، على أن يكون البنك هو الممول لشراء الأسمدة، مع وجود عقد ثلاثى ما بين البنك ومصنع السماد والجمعية الزراعية، ويتم السداد خلال 15 يوما من التوريد.
 وأشار إلى أن الآليات تتضمن امتلاك البنك حصة 25% من حصص الأسمدة المدعمة، على ألا يتم صرف الأسمدة إلا بعد موافقة وكيل الوزارة ومديرى المديرية على الحصص المخصصة لكل جمعية من شون البنك. وتابع: الآليات اشتملت أيضا على تحديد خط ساخن لربط المزارعين بجهات المتابعة لتلقى أى شكاوى والرد عليها ووضع الحلول المناسبة، مع تشكيل لجنة متابعة تقوم من بين مهامها بالإشراف على الحصص المستخرجة من المصانع، والإشراف على استلام الحصة الواردة للجمعية الزراعية، فضلا عن توزيع الحصة السمادية، وغيرها من المهام الأخرى.
وقال الدكتور عادل العدوى وزير الصحة، إنه لا يوجد وباء بقرية دلجا بمركز دير مواس بمحافظة المنيا، كما أشيع، وأن الحالات التى دخلت المستشفى مصابة بالتهابات، وإنه لا يوجد أى طرح من شركات أخرى غير الشركة المنتجة لعقار «سوفالدى»، لإنتاج دواء الالتهاب الكبدى الفيروسى سى، مشيرا إلى أن الإجراءات الوقائية والعلاجية للفيروس تسير على قدم وساق.
واشار الدكتور خالد حنفى، وزير التموين إلى إن مصر ستكون محورا لوجستياً عالمياً لتجارة الحبوب , مشددا على أن هذا المشروع المركز اللوجيستى بدمياط مهم للغاية وله أهمية استراتيجية حيث ستكون مصر محوراً استراتيجياً للمنطقة بأكملها ويمس فى الصميم المواطنين المصريين البسطاء وسيوفر 15 ألف فرصة عمل.
وأكد «حنفي»، أنه تم توفير 100 مليون جنيه فى 10 محافظات طبقت منظومة الخبز الشهر الماضى مشيرًا إلى أن كيلو اللحمة فى عيد الأضحى وصل 35 جنيها مضيفا أن الوزارة قامت بتعاقدات لمدة عام لتوفير اللحوم من 35 إلى 45جنيها للحوم الطازجة لافتا  إلى أن هناك مشروعا لإعادة تدوير زيت الطعام مرة أخرى وتحويله إلى سولار، وسيتم تطبيقه خلال شهر.
من ناحية أخرى استقبل امس  رئيس الوزراء، بحضور وزير التجارة والصناعة،  تاكاشى هاتا النائب الاول لرئيس شركة نيسان العالمية للسيارات فى أفريقيا والشرق الأوسط والهند وجنوب آسيا، وكازوتاكا نامبو رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة نيسان للسيارات مصر.
فى بداية الاجتماع قدم مسئولا الشركة عرضا حول نشاط الشركة وتطور مصنع سيارات نيسان فى مصر والذى بدأ منذ عام 2005، وأشارا إلى تنوع منتجاتها ما بين سيارات الركوب والسيارات الرياضية والتجارية، حيث يبلغ حجم استثماراتها فى مصر نحو 110 ملايين دولار، كما تخطط الشركة مستقبلاً لزيادة حجم الاستثمارات الى 170 مليون دولار.
وأكدا أن الشركة ستقوم بإنتاج موديل سيارة ركوب جديدة سيتم طرحه قريباً، كما تدرس التوسع فى نسبة المكون المحلى فى السيارات التى يتم انتاجها فى مصر.
 وأضافا أن الشركة تأتى فى المرتبة الثانية من بين مصنعى السيارات فى مصر، حيث قامت حتى العام الماضى بإنتاج 100 ألف سيارة من مصنعهم فى مصر بمنطقة السادس من أكتوبر، والذى يعمل به 1300 موظف، وتصل إلى 3000 بالعمالة غير المباشرة  المرتبطة بصناعات الشركة مثل الموزعين والموردين وغيرهم. وتقوم الشركة بتدريب العمال بها على استخدام نفس معايير جودة العمل المطبقة فى شركة نيسان العالمية.
كما ترأس أمس  المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الأول لـ«وحدة روسيا» بمجلس الوزراء، بحضور وزراء التجارة والصناعة (مقرر الوحدة)، والبترول، والانتاج الحربي، والكهرباء، والتموين، والصحة، والخارجية، والتعاون الدولي، والنقل، وممثلين عن بعض الجهات الحكومية، وذلك لبحث خطة عمل الوحدة، ومناقشة أوجه التعاون المقترحة بين مصر وروسيا خلال الفترة المقبلة.
فى بداية الاجتماع، أكد رئيس الوزراء على أهمية التعاون مع الجانب الروسى خلال المرحلة الحالية، للاستفادة من الزيارات المتبادلة بين مسئولى البلدين، وعلى رأسها الزيارة الأخيرة للسيد رئيس الجمهورية إلى روسيا، وذلك فى إطار تدعيم مصر لعلاقاتها مع شركائها الدوليين، والاستفادة من الخبرات المتوافرة لدى الجانب الروسى فى المشروعات الكبرى التى تنوى مصر تنفيذها خلال الفترة المقبلة، ومشددا على ضرورة إزالة أية معوقات لتنمية العلاقات بين البلدين.