الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مواقع إسرائيلية: منفذو هجوم سيناء تدربوا فى غزة واستخدموا الأنفاق وأسلحة إسرائيلية




ترجمة- سيد مصطفى

ذكر موقع «ذا تايم أوف إسرائيل» أن المسلحين الذين قتلوا أكثر من 30 جنديا مصريا فى نقطة تفتيش سيناء فى نهاية الأسبوع تلقوا تدريباتهم فى قطاع غزة واستخدموا متفجرات ومعدات إسرائيلية مسروقة.
وأكد الموقع أن التحقيقات الأولية قد كشفت أن الهجوم كان من تدبير منظمة «أنصار بيت المقدس» السلفية المتطرفة التى تتخذ من سيناء مقرا لها وأن المعتدين تدربوا فى قطاع غزة تحت قيادة ممتاز دغمش قائد تنظيم «جيش الإسلام» المتطرف فى غزة.
وأشار إلى أن المنفذين استخدموا فى الهجوم متفجرات وأجهزة تعمل بالتحكم عن بعد إسرائيلية مسروقة لتنفيذ الهجوم بعد تسللهم إلى شبه جزيرة سيناء عبر الأنفاق فى غزة مشيرا إلى أنه لم يتضح كيف نجحت المجموعات الإرهابية فى غزة فى الحصول على المعدات الإسرائيلية واكتفت الصحيفة بتأكيد أن حماس جمعت كميات كبيرة من الأسلحة والمعدات الإسرائيلية استخدمت بعضا منها خلال حرب غزة الأخيرة.
وجمع الموقع أقوال المسئولين المصريين فى هذا الشأن ومنها تصريح عن مسئول فى وزارة الداخلية المصرية أكد أن مجموعات مسلحة فلسطينية تقف وراء الهجوم.
وأضاف الموقع: إنه بالرغم من تأكيد المتحدث باسم وزارة الداخلية التابعة لحماس إياد البزم أنه لا يوجد المزيد من الانفاق بين غزة وسيناء فإن الجيش المصرى غير مقتنع بذلك».
ونوه الموقع عن تصريحات نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس موسى أبومرزوق أنه لا علاقة لحماس بالهجوم ونقل قوله «يؤسفنا أن نسمع عن أى قطرة دم تسيل فى مصر أو فى أى مكان فى العالم لأن مثل هذه الأخبار مؤلمة للغاية» نافيا أن تكون هناك أى علاقة لحركة حماس بالهجوم فى غزة.