الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المفتى: نقل المواطنين من الشريط الحدودى لمناطق آمنة لمواجهة الإرهاب جائز شرعا

المفتى: نقل المواطنين من الشريط الحدودى لمناطق آمنة لمواجهة الإرهاب جائز شرعا
المفتى: نقل المواطنين من الشريط الحدودى لمناطق آمنة لمواجهة الإرهاب جائز شرعا




كتب  - محمود ضاحى


قال فضيلة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية إن رجال الأمن من الجيش والشرطة قادرون بإذن الله على تحقيق النصر على الإرهاب وإعادة الأمن إلى ربوع سيناء بشكل كامل وتطهير كل شبر من دنس الإرهاب، موضحًا أن “سيناء ستظل مقبرة للمتربصين والأعداء دائما وأبدا بعون الله”.
وأكد مفتى الجمهورية أن أهالى سيناء وطنيتهم معلومة ولا يجوز المزايدة عليها بأى وجه من الوجوه، مبينا أن كتب التاريخ المصرى فى جميع مراحله تؤكد أن السيناوية كانوا دائما شوكة فى ظهور العدوان على مصر، وحصنا منيعا ضد كل ما يهدد أمن الوطن والمواطنين.
وأوضح علام فى معرض الإجابة عن سؤال ورد إلى دار الإفتاء مؤخرا حول مدى شرعية عمليات نقل مجموعة من مواطنى شمال سيناء إلى مناطق آمنة بعيدا عن التفجيرات والممارسات الإرهابية، أن هذا مما يجوز فعله لأن الضرر الذى يهدد الوطن ـ فضلا عن أهالى هذه المناطق ـ محقق فى هذه الحالة، ومن المقرر أن درء المفاسد مقدم على جلب المنافع، وأن دفع الضرر العام مقدم على الضرر الخاص.
وأشار إلى أن مؤسسات الدولة المنوط بها الحفاظ على أمن الوطن واستقراره يحق لها إخلاء أى منطقة لضرورة قصوى لا يمكن تفاديها، وضرب فضيلة المفتى مثلا لحالات الضرورة بوجود فيضانات عارمة أو خطر إرهابى محقق يهدد الأمن القومى لمجموع المواطنين وفى مقدمتهم أهل المنطقة التى يتم إخلاؤها.
وشدد على وجود عدد من الضوابط الشرعية التى يجب أن تلتزم بها الدولة حال إقدامها على تفادى مخاطر الضرورات التى تستلزم إخلاء منطقة من مناطقها الحدودية أو الداخلية من سكانها.