الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

العربى: تطبيق قرار صيانة الأمن القومى العربى مرتبط باتفاقيه الدفاع المشترك

العربى:  تطبيق قرار صيانة الأمن القومى العربى مرتبط باتفاقيه الدفاع المشترك
العربى: تطبيق قرار صيانة الأمن القومى العربى مرتبط باتفاقيه الدفاع المشترك




أكد الدكتور نبيل العربى أمين عام جامعة الدول العربية، أن تطبيق قرار المجلس الوزارى العربى الصادر فى السابع من سبتمبر الماضي، حول صيانة الأمن القومى العربى والمواجهة الشاملة مع المنظمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم «داعش»، مرتبط بتفعيل اتفاقية الدفاع العربى المشترك التى أبرمت سنة 1951.
جاء ذلك خلال انعقاد الجلسة العلنية لأعمال الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، وذلك بمقر الجامعة العربية، برئاسة موريتانيا.
وشدد الأمين العام، على ضرورة إيفاد الدول العربية اثنين من الخبراء المعنيين، للاجتماع فى الجامعة العربية، للنظر فى تنفيذ قرار صيانة الأمن القومى العربي، منبهًا عن أن الإرهاب وعلى رأسه «داعش» يمثل الجيل الجديد من المنظمات الإرهابية والذى أصبح يعلن عن دولة ويستولى على أراضِ وينتهك حدود الدول، مشددًا على ضرورة قيام الدول العربية بدراسة هذا الموضوع بعناية، مشيرًا إلى أن المواجهة الآن مع إرهاب يختلف عن التقليدى القديم الذى كان يستخدم التفجيرات هنا وهناك.
 وندد العربى فى هذا السياق بالهجوم الإرهابى الذى استهدف أفراد الجيش المصرى شمال سيناء، واصفًا إياه بالعمل الآثم الإجرامي، مشيرًا إلى هذا يأتى فى سياق إرهاب جديد منظم يجتاح العالم بأسره.
وتلا العربى نص الفقرة التاسعة من قرار صيانة الأمن القومى العربي، والتى نصت على تكليف الوزارى العربى الأمين العام للجامعة العربية بالاستعانة بمن يراه من الخبراء والمتخصصين لدراسة أسباب تفشى ظاهرة الإرهاب وبلورة مقترحات محددة وإجراءات عملية قابلة للتنفيذ بشأن التصدى لها واجتثاث جذورها.
كما نوه بفقرة أخرى، وهى «ضرورة اتخاذ ما يلزم من تدابير عاجلة على المستوى الوطنى ومن خلال العمل العربى الجماعى على جميع المستويات السياسية والأمنية والدفاعية والقضائية والإعلامية .