الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التشييد والبناء تطالب بتصنيف لشركات تشغيل وصيانة الطرق

التشييد والبناء تطالب بتصنيف لشركات تشغيل وصيانة الطرق
التشييد والبناء تطالب بتصنيف لشركات تشغيل وصيانة الطرق




كتبت - ناهد إمام

طالب درويش حسانين  عضو الاتحاد المصري  لمقاولى التشييد والبناء  بضرورة عمل تصنيف لشركات التشغيل وإدارة وصيانة الطرق  فى  مصر.
وقال: إنه لابد من  وضع  إطار محدد لطبيعة ومواصفات الطرق  حتى لا نهدر مئات الملايين  دون عائد.. مشيرا إلى أن البداية للحصول على طريق آمن يمر بعدة مراحل أولها أن يكون التصميم حسب المواصفات القياسية ومخطط بطريقة جيدة و بالتصميمات الموجودة ويتم بواسطة شركات المقاولات المحددة لهذه الأعمال، ثم عمل الصيانة الضرورية الدورية وأخيرا يجب مراعاة ضغط حمولات هذه الطرق ومعرفة الطاقة المحددة لكل طريق.
وأعرب أن منظومة تصميم وصيانة الطرق تشترك فيها الجهات المالكة الخاصة والتى تطرح على الجهات الاستشارية تنفيذ وتصميم طريق معين وأفضل تصميم يذهب للشركة التى قدمت العرض، و يجب على هذه المنظومة ضبط الحمولات على الطرق لحماية الطرق من الانهيار السريع لأن من غير المقبول عدم المراقبة، السبب الذى يؤدى الى زيادة فى الحوادث التى لها علاقة بسوء أحوال الطريق بشكل أساسى وهذا يأتى عن طريق سوء استخدام الطريق. مضيفا أن حالة المركبة سبب أيضا فى الحوادث بالمشاركة مع الخطأ البشرى مما يؤدى إلى أزمات قومية هائلة تؤثر فى السياحة وغيرها من القطاعات.
أشار حسانين إلى أن هناك مجموعة من البلدان لا تحدث بها حوادث طرق، وليس من الشرط أن تكون متقدمة مثل الدول الأوروبية ولكن نتحدث عن دول مجاورة لنا مثل دول الخليج ويوجد الكثير من المهندسين المصريين كنت أنا منهم صمموا الطرق فى هذه البلاد، وساهموا فى الإشراف على تنفيذها وشاركوا الشركات التى تنفذ هذه الطرق.
لفت الى أن ما يتم عمله فى مصر حاليا هو هدر كبير فى طاقة الاقتصاد القومى لمصر الذى يعود عليه كل التقصير فى أى منظومة ترتبط بالاستثمار، ولا نستطيع أن نلوم القوانين والتشريعات لأنها موجودة ولكنها فقط لا تطبق.
أضاف، أن المواطن المصرى يجب أن يعلم السياسة التى تسير بها للتعامل مع الدولة والتغير على أساسها، ونهضة الولايات المتحدة وأوروبا قامت على تحسين وتطوير شبكات الطرق، مما يبين لنا أننا نحتاج الى تغيير فى ثقافة المواطن المصرى الذى يتعامل مع الطرق يوميا، وهذا يأتى من دور الإعلام بالتوعية وإلقاء الضوء على مشروع تطوير الطرق مثل ما تم الاهتمام بتنمية محور قناة السويس.
وقال: إن هناك حاجة لتطوير منظومة التشغيل والاهتمام بالصيانة الدورية للطرق، وعمل تصنيف فى شركات المقاولات لأقسام التشغيل والصيانة، مما لها مردود اقتصادى جيد.