الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

500 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز النرويجى لسد احتياجات محطات الكهرباء

500 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز النرويجى لسد احتياجات محطات الكهرباء
500 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز النرويجى لسد احتياجات محطات الكهرباء




شهد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية وتوم وينيسلاند سفير دولة النرويج والقنصل العام بالقاهرة التوقيع على العقد النهائى لأول سفينة عائمة لاستقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعى المسال وإعادته لحالته الغازية مرة أخرى وتدفيعه إلى الشبكة القومية للغازات الطبيعية، بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) وشركة هوج النرويجية موردة السفينة لمدة 5 سنوات لتوفير كميات من الغاز الطبيعى تزيد على 500 مليون قدم مكعب يومياً لسد جانب من الاحتياجات الإضافية لمحطات الكهرباء.
وقع العقد المهندس خالد عبدالبديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية مع السيد سفايننج ستولا رئيس شركة هوج.
ويأتى توقيع العقد النهائى بعد فوز شركة هوج بالمناقصة العالمية التى طرحتها إيجاس وتنافست معها شركات ماليزية وأمريكية وهولندية.
وأشار السفير النرويجى أن هذا التعاون يدعم العلاقات الثنائية وله تأثير إيجابى على فتح آفاق أوسع للتعاون المشترك ويعد إضافة للعلاقات بين البلدين.
وأشار رئيس شركة هوج أن السفينة العائمة تتميز بتكنولوجياتها الحديثة والمتطورة وأنه تم بناؤها مؤخراً بحوض بناء السفن لشركة هيونداى الكورية للصناعات الثقيلة وقد غادرت حوض التصنيع فى الثانى من نوفمبر الجارى ومن المخطط بدء تشغيلها بميناء العين السخنة خلال مارس القادم، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق بين الطرفين على بذل الجهود اللازمة للتعجيل بتشغيل سفينة التغييز العائمة قبل هذا الموعد. وأضاف أن شركته تعمل فى عدة دول بالصين وأندونيسيا وليتوانيا مشيداً بخبرة إيجاس فى مجال صناعة الغاز الطبيعى وأن هناك فرصاً إضافية للدخول فى السوق المصرية وزيادة أوجه التعاون بين الشركتين.