الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

البورصة تتجاوز خسائرها الصباحية وتنهى التعاملات بأرباح تقترب من المليار جنيه




 انهت البورصة المصرية أمس تعاملات الثلاثاء على ارتفاع بنحو 42 نقطة ليربح رأسمالها السوقى نحو 900 مليون جنيه متجاوزًا الخسائر التى منيت بها التعاملات المبكرة للجلسة.
 
خيم اللون الأخضر على مؤشرات السوق حيث ارتفع المؤشر الرئيسى «Egx30» الذى يقيس أداء أنشط 30 شركة بنسبة 0.84٪ ليصل إلى مستوى 4984.13 بينما قفز مؤشر «EGX20»    (محدد الأوزان ) بنسبة 52٪ ليصل إلى مستوى 5789.45 نقطة.
 
وفى الوقت الذى صعد فيه مؤشر «ِ70A للأسهم المتوسة والصغيرة بنسبة 0.75٪ ليبلغ مستوى 439.10 نقطة، وارتفع «EGX100» الأوسع نطاقًا والأكثر انتشارًا بنسبة 0.21٪ ليصل إلى 756.80 نقطة.
 
شهدت الجلسة تداول 150.6 مليون سهم بقيمة 613.3 مليون جنيه من خلال 32.5 ألف جنيه حيث جرى التداول على اسهم 179 شركة هبطت 58 وارتفعت 104 واستقرت 17 كما هى دون تغير.
 
أكد الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية أن تعاملات سوق الأوراق المالية المصرية لم تشهد أى تعاملات غير اعتيادية أو ضخ أموال من جهات معينة داخلية أو خارجية بعد فوز الدكتور محمد مرسى برئاسة الجمهورية، مؤكدًا أن كافة تعامالات السوق تخضع للرقابة والمراجعة.
 
وقال عمران ان الارتفاعات القياسية التى سجلتها البورصة عقب إعلان فوز الدكتور مرسى بالرئاسة هى رد فعل طبيعى بعد الخسائر الحادة التى تكبدتها السوق وقاربت نحو مائتى مليار جنيه على مدار عام نصف العام.
 
فضلًا عن رد الفعل الإيجابى من الشارع الذى أعطى مؤشراً للاستقرار ما شكل حافزًا للمستثمرين.
 
وأضاف أن البورصة كانت ستحقق تلك المكاسب حال تشابه رد فعل الشارع، بغض النظر عن اسم الرئيس، نافيًا أن تكون الأسهم قد شهدت دعمًا وضخًا للأموال من جهات بعينها داخلية أو خارجية تنتمى لتيارات سياسية أو موالية لها.
 
ولفت إلى أن تعاملات المستثمرين العرب بشكل عام والخليجيين بشكل خاص، كانت أيضًا عادية وكانت تعاملات المصريين هى الأكثر تأثيرًا على حركة السوق.
 
وأشار إلى أن البورصة حققت أكبر مكاسب أسبوعية فى تاريخها بلغت نحو 48 مليار جنيه مقارنة بفترات زمنية سابقة. كما تضاعفت احجام التداول بنحو ثلاث مرات بعد فوز الدكتور محمد مرسى لترتفع من نحو 190 مليون جنيه إلى ما يقرب من 750 مليون جنيه.
 
وأوضح رئيس البورصة أنه رغم الارتفاعات القياسية التى سجلتها الاسهم فى الجلسات الأخيرة إلا أن سمة الترقب لا تزال موجودة بالسوق. خاصة مع انتظار إعلان تشكيل الحكومة الجديدة خاصة اسم رئيس الوزراء وأسماء المجموعة الاقتصادية فى الوزارة.