الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«زعربانة» أفقر مناطق الثغر

«زعربانة» أفقر مناطق الثغر
«زعربانة» أفقر مناطق الثغر




تعد منطقة زعربانة الواقعة بمنطقة فلمنج بحي الرمل واحدة من أشهر المناطق الشعبية بالثغر «نظراً»  لارتفاع  عدد السكان بها  وأيضًا لأنها من المناطق الفقيرة التى تعانى سكانها الكثير من المشاكل والأمراض مثلها مثل معظم مناطق غرب وشرق الإسكندرية والغريب أنه لا يفصلها عن أرقى المناطق بالثغر وهى منطقة كفر عبده سوى شارع واحد وهو أول حدود منطقة الظاهرية.
ومع اقترب فصل الشتاء تزداد معاناة الأهالى نتيجة لغرق الشوارع فى مياه الصرف الصحى الأمر الذى يؤدى فى بعض الأحيان لعدم تمكن أصحاب المحلات من فتحها، أما عن المشاكل الأخطر والمتأصلة فى المنطقة، فهى انتشار البلطجة، الأمر الذى يجعل البعض يحذرون أى زائر للمنطقة قبل دخولها، من (التثبيت) بمعنى أن يتعرض الشخص لمن يوقفه ليسرقه، ناهيك عن انتشار القمامة.
«روزاليوسف» التقت بأحد سكان المنطقة ويدعى الحاج محمد والذى أكد أنه منطقة زعربانة كانت فى الأساس يسكنها رجل يهودى يدعى زعربانة وعندما رحل عن الإسكندرية تم تسمية المكان باسمه لافتاً «أن المنطقة جميع سكانها يعدون من الطبقة الفقيرة، مشيراً إلى انه بالرغم من فقر سكان المنطقة إلا أن سائقى الميكروباص يستغلون الأهالى بطرق غير عادية ويرفعون الأجر إلى الضعف.. لافتاً أنه كانت هناك عدة محاولات قبل ثورة يناير لحل مشاكل المنطقة من صرف وقمامة ومخدرات وبلطجة إلا أن المشاكل استمرت كما هى دون حلول