الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجماعة الإسلامية: التمسك بوثيقة الأزهر يعنى ضياع 90 ٪من أحكام الشريعة




قال د. عصام دربالة القيادى بالجماعة الإسلامية إن التمسك بوثيقة الأزهر قد يؤدى إلى ضياع 95٪ من أحكام الشريعة الإسلامية موضحًا كلامه: «التمسك بأن تكون القواعد الكلية للشريعة هى مصدر التشريع سيؤدى إلى ضياع 95٪ من أحكام الشريعة تحت ستار أنها غير قطعية الثبوت والدلالة وأضاف لكن حين تكون المادة الثانية هى الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع ستعتمد على جميع اجتهادات الشريعة.
 
وأشار دربالة إلى أن تفاصيل وثيقة الأزهر تعنى ضمن ما تعنى الالتزام بالشريعة كاملة لذلك ترى الجماعة الإسلامية أن الأفضل النص على أن الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى للتشريع.
 
وحول موقف الجماعة من مدنية الدولة قال دربالة: نحن مع وثيقة الأزهر فى أن مصر دولة دستورية حديثة ولا حاجة للنص على مدنية الدولة».
 
وعن الموقف حال عدم وجود مخرج قانونى لعودة مجلس الشعب قال دربالة سنلتزم بأحكام القضاء وسنتفق مع القوى السياسية فى انتخابات مجلس الشعب.
 
وعلى صعيد جماعة الإخوان المسلمين قال عبد العظيم ابو يوسف عضو مكتب الارشاد أن الرؤية لم تتضح بعد بخصوص تشكيل الوزارة أو مؤسسة الرئاسة.
 
وعن موقف الجماعة من تنفيذ خطة الرئيس خلال الـ100 يوم قال ابو سيف على صعيد الأمن هناك تصور لعودة اللجان الشعبية التى كان أغلبها مع الإخوان وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية.
 
وأكد أبو سيف أن الإخوان لن يتركوا الميدان حتى يتم تسليم السلطة والغاء الإعلان الدستورى المكمل وعودة مجلس الشعب.
 
وفى سياق متصل تعقد الجماعة اليوم اجتماعًا لبحث مصير الاعتصام داخل ميدان التحرير فى الوقت ذاته يتم التواصل من خلال د. محمد البلتاجى مع باقى القوى السياسية فى حالة القرار بفض الاعتصام وتعد الجماعة الحشد لمليونية الجمعة القادمة لتسليم السلطة كاملة.
 
وقال مصدر إخوانى إن الإخوان سيحشدون من جيمع المحافظات بميدان التحرير فى مليونية الجمعة المقبلة.
 
وستتخذ الجماعة اليوم قرار باستمرار الاعتصام إلى السبت لحين صدور قرار المحكمة حول عودة البرلمان من عدمه.
 
وأضاف المصدر أن مجلس شورى الجماعة سيجتمع خلال الأيام المقبلة للتشاور حول عدد من القضايا ابرزها اختيار الوزراء الإخوان وتابع المصدر أن حزب الحرية والعدالة يتشاور مع الجماعة حول الأسماء التى يتم اختيارها واستبعد المصدر استمرار د. كمال الجنزورى كما تردد قائلًا إن مشاكل المواطنين لم تتوقف وان عدم تغيير الحكومة واستمرار المظاهرات الفئوية سيظهر الرئيس مرسى على أنه شخص عاجز عن اتخاذ خطوات لتلبية رغبات المواطنين.