الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير النقل: فحص شبكة الطرق خلال «15» يوماً بالتنسيق مع القوات المسلحة وإجراء صيانة عاجلة

وزير النقل: فحص شبكة الطرق خلال «15» يوماً بالتنسيق مع القوات المسلحة وإجراء صيانة عاجلة
وزير النقل: فحص شبكة الطرق خلال «15» يوماً بالتنسيق مع القوات المسلحة وإجراء صيانة عاجلة




أعلن المهندس هانى ضاحي، وزير النقل، أنه تقرر إجراء فحص بصرى خلال 15 يوما، بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لشبكة الطرق التابعة لجميع مناطق الهيئة وتحديد الاحتياجات المطلوبة سواء بالنسبة لأعمال الرصف أو أعمال تأمين سلامة المرور، وتقديم تقارير على نماذج موحدة طبقا لما تقرر خلال اجتماع مجلس الوزراء، أمس الأول، ووضع خطة تنفيذية عاجلة يتم متابعتها دوريًا وذلك عقب اجتماعه أمس مع د. سعد جيوشي، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، ورؤساء قطاعات المناطق بجميع أنحاء الجمهورية، فى إطار جهود وزارة النقل لوضع استراتيجية للحد من حوادث الطرق.
وقال إنه سيتم طرح عمليات للصيانة العاجلة للقطاعات التى تحتاج صيانة بشبكة الطرق التابعة لكل منطقة، والبدء فى التنفيذ بصفة عاجلة مع تقديم برامج زمنية محددة، يتم من خلالها تحديد مواعيد الانتهاء من كل طريق وإجراء المتابعة الدورية،
لذلك سيتم التنسيق مع الإدارة العامة للمرور والأجهزة المعنية بوزارة الداخلية بشأن إزالة التعديات على حرم الطريق، وغلق المعابر العشوائية للمشاة خلال نهر الطريق، إضافة إلى وقف عمليات سرقة العلامات الإرشادية. وأوضح ضاحي أنه تقرر زيادة الطاقة الانتاجية لمصنع بويات الهيئة العامة للطرق والكبارى، وبطاقة إنتاجية نحو 10 أطنان فى اليوم، ليتم تغطية احتياجات شبكة الطرق التابعة لوزارة النقل، إضافة إلى تكثيف العلامات الإرشادية والتحذيرية وأعمال التخطيط بالبويات على شبكة الطرق، واتخاذ الإجراءات العاجلة لتوفير الخامات والمواد المطلوبة لهذه الأعمال.
وفي سياق آخر أكد رشاد عبد العاطي  أن خسائر السكة الحديد نتيجة محاولات  الحرق والتفجيرات منذ بداية العام بلغت 200 مليون جنيه مشيراً إلى أن العربة التى حدث بها الانفجار أول أمس تفحمت ومتوسط تكلفة العربة الواحدة 2 مليون جنيه مشيراً إلى أن تلك المحاولات التخريبية لن تدفعنا إلى إيقاف حركة القطارات.
وأضاف عبد العاطى ان حركة القطارات على خط طنطا - منوف تسير بصورة طبيعية بعد معاينة النيابة والموافقة على سحب قطار 858 الذى شهد تفجير العبوة الناسفة إلى الورشة لعمل صيانة للعربات التى تأثرت بالانفجار.
وأوضح عبد العاطى أن الانفجار وقع بعد توقف القطار بمحطة منوف ونزول الركاب موضحاً أنها كانت آخر رحلة للقطار فى ذلك اليوم وسيتم تخزينه لليوم التالي، مشيراً إلى ان الانفجار تسبب فى الغاء 8 رحلات وتأخر 6 رحلات أخرى عن موعد قيامها بمتوسط ساعتين.
وأشار إلى أن القطار 858 لن يتم الغاؤه فهو يخدم الغلابة وسيقوم فى موعده الساعة السابعة مساء من محطة كفر الزيات حيث يخدم عددًا كبيراً من القرى، حيث سيتم تركيب عربات أخرى للقطار.
ونعى المهندس هانى ضاحى وزير النقل أسر ضحايا الحادث الإرهابى وقال فى بيان صحفى إنه قرر صرف ثلاثين ألف جنيه تعويضا لأسر المتوفين بالإضافة إلى صرف 5 آلاف جنيه للمصابين.