الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

محلب: بناء مصر يتطلب إصلاحاً سياسياً يضمن دولة مدنية ديمقراطية إلى جانب خطة تنموية والقضاء على الفساد

محلب: بناء مصر يتطلب إصلاحاً سياسياً يضمن دولة مدنية ديمقراطية إلى جانب خطة تنموية والقضاء على الفساد
محلب: بناء مصر يتطلب إصلاحاً سياسياً يضمن دولة مدنية ديمقراطية إلى جانب خطة تنموية والقضاء على الفساد




كتبت - فريدة محمد وحسن أبو خزيم

شهد إبراهيم محلب رئيس الوزراء مؤتمر إطلاق الاستراتيجية القومية لسكان مصر 2015 - 2030 وذلك بالتعاون بين المجلس القومى للسكان وصندوق الأمم المتحدة للسكان.
وتساهم الاستراتيجية السكانية فى وضع الإطار العام، والرؤية متعددة الجوانب، لاستيعاب المشكلة السكانية والسيطرة على المعدلات المرتفعة للزيادة السكانية السنوية، والتى تعد أحد أهم التحديات التى تواجه مصر، لآثارها السلبية على قدرة الدولة على تلبية احتياجات المواطنين.
وفى كلمته خلال المؤتمر أكد أن بناء مصر الحديثة يتطلب ان تكون هناك رؤية واضحة لمستقبل الوطن.
وأيضاً يتطلب إصلاحاً سياسياً يضمن بناء دولة مدنية ديمقراطية، وكان ذلك عن طريق رسم خارطة طريق واضحة للمستقبل، وها نحن نقترب من الانتخابات البرلمانية لتكتمل أركان الدولة الديمقراطية، تلك الانتخابات التى ستكون بإذن الله نموذجاً للنزاهة والشفافية يشهد به العالم أجمع، ويختار فيها شعب مصر العظيم نوابه.
كما لابد من إصلاح إداري، يقضى على الفساد والبيروقراطية والإهمال، ونحن الآن بدأناه بمواجهة شرسة للإهمال والفساد ووضع اسس للإصلاح الإدارى لإعلاء قيمة العمل والتميز، وربط الأجر بالإنتاج.
بالإضافة إلى إصلاح تشريعى، هدفه تسهيل حياة المواطن، ويصون حق الوطن، ويخلق مناخاً جاذباً للاستثمار لتحقيق معدلات التنمية الطموحة التى نأملها جميعاً، واستغلال موارد الدولة بحكمة واقتدار، والحفاظ أيضاً على حق الأجيال القادمة.
وأكد محلب أنه إن لم يكن هناك سياسة واضحة واستراتيجية للنمو السكانى فى مصر، فإن كل ذلك لن يؤتى ثماره، كما أن الدعوة إلى تبنى مفهوم الأسرة الصغيرة هى دعوة حتمية حتى نستطيع أن نرتقى بجودة الحياة فى مصر وحتى نضمن مستقبلاً أفضل لأبنائنا وبناتنا.
وقضية السكان هى قضية محورية تستحق كل الاهتمام من كل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، تستحق اهتماماً خاصاً من وسائل الإعلام ومن قادة الرأى فى المجتمع، فمسئولية بناء الوطن هى مسئولية الجميع، ومسئولية الحكومة، ومسئولية المجتمع المدني، والمسئولية تقتضى أن تتحول هذه الاستراتيجية إلى برنامج عمل دقيق، بهدف الوصول بهذا الفكر إلى كل مواطن ومواطنة، من أجل بناء مستقبل زاهر لبلدنا.
وفى سياق آخر أكد إبراهيم محلب رئيس الوزراء أن إصدار قانون تقسيم الدوائر الانتخابية سيكون خلال أيام، وقبل أن ينتهى شهر نوفمبر الجارى على أن يعقب ذلك إعلان اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية مواعيد العملية الانتخابية جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده مع عدد من قيادات الوفد المصرى الذى ضم أعضاء المجلس الرئاسى ومنهم السيد البدوى رئيس حزب الوفد ومحمد السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية وشريف حمودة القيادى بتحالف الوفد المصرى ود. هانى سرى الدين.
وأكد محلب للمجتمعين أن الحكومة تحت الرقابة الشعبية السياسية.