الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تواصل المطالبات الفئوية في مواجهة «مرسي»




مازالت الوقفات والاحتجاجات الفئوية تنتشر في أغلب ربوع الجمهورية، حيث نظم أهالي مركز الحسينية وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة الشرقية، اعتراضا علي ندرة مياه الشرب في الكثير من القري وانقطاعها المستمر في المناطق الموجودة بها، الأمر الذي حول حياتهم لجحيم ويهددهم بالموت عطشا – حسب قولهم.
طالب المحتجون بإيجاد حلول عاجلة لمشكلة النقص الحاد في مياه الشرب الذي يهدد حياتهم وحياة أطفالهم، مؤكدين أنهم مواطنون  ولهم نفس حقوق غيرهم في مراكز المحافظة الأخري.
من جانبه قال اللواء أحمد عابدين رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية إنه يتم توفير مياه الشرب لمركز الحسينية والقري التابعة له من خلال 5 مصادر رئيسية هي محطة مدينة الحسينية بطاقة انتاجية 300 لتر/ثانية ومحطة «شعفورة» 800 لتر/ثانية ومحطة «حجير» 180 لتراً/ثانية ومحطة «طارق بن زياد» 170 لتراً/ثانية ومحطة «سماكين الغرب النقالي» 40 لتراً/ثانية.
وواصل العاملون بمستشفي صدر طنطا التابعة لمديرية الصحة بالغربية من «إداريين وفنيين وممرضات» إضرابهم عن العمل أمس داخل مبني المديرية للمطالبة بصرف حافز الإثابة المعروف بالجدول بانتظام أسوة بزملائهم في المستشفيات الأخري.
وأكد المضربون أنهم حصلوا علي شهر واحد فقط في حين أن زملاءهم في مستشفيات أخري حصلوا علي 3 شهور وهناك إدارات وصلت الي 6 شهور و8 شهور وهو ما يعني فقدان مبدأ العدالة الاجتماعية داخل المديرية الصحية.
وطالب المضربون بسرعة صرف حافز الاثابة عن الشهور المتأخرة والتعهد لهم بصرف الشهور المقبلة بصورة منتظمة في مواعيدها الرسمية.
وأصدر أعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة جامعة طنطا بيانا تم رفعه إلي الدكتور عبد الحكيم عبد الخالق رئيس الجامعة يتضمن شروعهم في وقف جميع عمليات أعمال رصد وتصحيح امتحانات طلاب الكلية وتسليم النتائج وإعلانها لحين صدور القانون الخاص بالتعديلات المطلوبة علي قانون تنظيم الجامعات الحالي والمتضمن تحسين أوضاعهم المالية.
وكان أعضاء مجلس الشعب المنحل بصدد تشريع قانون خاص يتضمن جميع المستحقات المالية الخاصة بأعضاء هيئة تدريس الجامعات طبقا لشرائح تواكب تحقيق مبدأ المساواة والعدالة بينهم حتي يتسني لهم التفرغ في أبحاثهم العلمية وإتمام عمليات التدريس بصورة طبيعية ولكن لم يتم تفعيل القانون نظرا لصدور الحكم القضائي بحل البرلمان من قبل المحكمة الدستورية العليا مؤخرا.
وفي سياق متصل هدد أعضاء هيئة التدريس بطنطا بالتصعيد والدخول في إضراب شامل بمختلف كليات الجامعة بالتضامن مع جامعات جنوب الوادي الجديد والمنصورة وبني سويف وبورسعيد وأسيوط في حالة إذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم برفع رواتبهم وحوافزهم المالية .
وواصل أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط إضرابهم عن العمل في تصحيح  الامتحانات وإجراء اختبارات القدرات في الكليات نتيجة تجاهل المجلس العسكري والحكومة  لمطالبهم بزيادة رواتبهم، وأعلنوا حجب النتائج بسبب ضعف الرواتب ورفض إقرار قانون تنظيم الجامعات.
وواصل المئات من العاملين بورش الميكانيكا وعمال النظافة بحي شرق وغرب ومركز ومدينة أسيوط اعتصامهم بمقر الورش والوحدات بمنطقة عرب المدابغ وذلك للمطالبة بصرف الحوافز والمكافآت وتثبيت المؤقتين وانتقد المعتصمون تجاهل المسئولين لاتخاذ قرار برفع الحوافز  والمكافآت الخاصة ببدل الراحات والمخاطر للعاملين بالورش رغم تعرضهم للمخاطر.
وقال عدد من العمال المضربين عن العمل إنهم أعلنوا  الاعتصام داخل مقر ورشهم ووحداتهم حتي يتم الاستجابة لمطالبهم.
وواصل العشرات من شباب بني سويف ومن بينهم معاقون  اعتصامهم أمام ديوان عام المحافظة لليوم الثاني علي التوالي احتجاجًا علي تجاهل المستشار ماهر بيبرس لهم مطالبين بتوفير فرص عمل بالمديريات الخدمية والهيئات الاقتصادية والمحاجر ومصانع الاسمنت ومشروع المواقف أسوة بالمئات الذين تم  تعيينهم عن طريق أعضاء مجلس الشعب المنحل تحقيقا لمبدأ المساواة  فيما أكد المعاقون أنهم حريصون علي المشاركة في الاعتصام حتي يتم تعيينهم ضمن نسبة الـ5% معاقون وردد المحتجون  هتافات مناوئه ضد المحافظ ماهر بيبرس مطالبين باقالتة ومهددين بالدخول في إضراب عن الطعام  في حال استمرار الصمت عن تحقيق مطالبهم المشروعة التي طالبوا بها قبل  وبعد ثورة 25يناير.
ونظم 50 من العمال المؤقتين بشركة الغاز المسال بادكو وقفة احتجاجية أمام مقر الشركة للمطالبة بتثبيتهم خاصة أنهم يعملون بعقود مؤقتة منذ عدة سنوات تقديرا لظروفهم المعيشية  الصعبة.
ونظم العشرات من العاملين المؤقتين بمستشفي الإسماعيلية العام والوحدات الصحية التابعة لمديرية صحة الإسماعيلية وقفة احتجاجية اليوم أمام مستشفي الإسماعيلية العام، احتجاجا منهم علي عدم التثبيت رغم تلقيهم الكثير من الوعود بشأن تثبيتهم وتسوية مؤهلاتهم. ورفض العاملون الاستجابة لأي محاولات لفض الاعتصام، مؤكدين استمرارهم في اضرابهم عن العمل لحين الاستجابة الفورية لمطالبهم والتي تتلخص في زيادة رواتبهم وتثبيتهم وصرف العلاوات والبدائل في موعدها.
ونظم العشرات  من العاملين مصنع أمبي  أحد المصانع  بالمنطقة الصناعية بالإسماعيلية وقفة احتجاجية أمام  مبني ديوان عام محافظة الإسماعيلية احتجاجا علي عدم صرف الأرباح وسوء المعاملة.
والتقي وفد عن العاملين بسكرتير عام مساعد الإسماعيلية أحلام سيد للوقوف علي أسباب التظاهر وحل المشاكل التي يعاني منها العاملون بالمصنع والتي وأكد العاملون أنهم يرفضون مثل هذه الاجتماعات التي لم تسفر عن شيء سوي دعم أصحاب المصانع ضد العاملين وقال أحمد سليما رئيس اللجنة النقابية للعاملين بالملابس الجاهزة أن سوء المعاملة والتفرقة بين العاملين كان واضحا وأن غرف العمل داخل المصنع غير آدمية ولاتوجد فيه اي من وسائل الراحة مشيرا إلي أنه قدم احتجاجا للمسئولين بالمحافظة قبل أن ينظم العاملون المظاهرة دون أن يلتفت إليه أحد مطالبا بتعديل أوضاع العاملين بالمناطق الصناعية.
وألقت قوات الشرطة القبض علي 23 عاملا بمصنع البلاستيك التابع لمحافظة المنوفية بقرية الميي بعد محاولة اقتحامهم لمبني ديوان عام محافظة المنوفية واتلاف البوابة الخلفية للمبني.
وكان قد تظاهر صباح أمس العشرات من عمال مصنع البلاستيك بقرية الميي للمطالبة بتحسين الاجور وأكد العمال أن المسئولين قرروا بيع المصنع في مزاد علني غير شامل العمالة وسوف يلقون بهم في الشارع حسب قولهم.
وقام العمال بتصعيد احتجاجهم وتجمهر أمام البوابة الخلفية لمبني ديوان عام المحافظة ومحاولة اقتحام المبني لمقابلة المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية مما أدي لاتلاف البوابة الحديدية وإلقاء القبض عليهم وترحيلهم للنيابة العامة بتهمة محاولة إقتحام مبني محافظة المنوفية.
وتقدم  25 حارسا من أفراد الأمن والحراسة التابع لشركة طنطا سيرفس والمنوطة بأعمال الأمن والحراسة  لمباني مستشفيات جامعة المنوفية باستقالات جماعية بسبب عدم صرف رواتبهم المتأخرة منذ شهرين.
أكد أفراد الأمن أن إدارة الشركة قامت بإخلاء وإغلاق مكاتب بعد سلسلة شكاوي ومطالبات بصرف الراتب المتأخر والآن الافراد بلا إدارة تشرف علي أعمالهم بالاضافة إلي أن الشركة متعاقدة مع إدارة جامعة المنوفية  وحدثت مخالفات  في شروط العقد وتم بموجبه توقيع عقوبات وخصومات من قيمة العقد وقامت الإدارة بتحريض الأفراد بالدخول في إضراب  والاعتصام داخل المستشفي  ومنع عميد الكلية والأطباء  ومدير عام المستشفي  من الدخول للضغط علي الجامعة لصرف قيمة العقد كاملة  وبالتالي صرف رواتب أفراد الامن إلا أنه لم يحدث ولم يتم صرف الرواتب.
وأعلن أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي عن حجب نتائج العام الدراسي 2011-2012وعدم إجراء اختبارات القدرات في الكليات التي تتطلب ذلك وتعطيل الدراسة العام القادم لحين تحقيق مطالبهم من زيادة في الرواتب.