الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«عبدالنور» يشارك فى مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة بإثيوبيا

«عبدالنور» يشارك فى مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة بإثيوبيا
«عبدالنور» يشارك فى مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة بإثيوبيا




يشارك  منير فخرى عبدالنور وزير الصناعة والتجارة  فى فعاليات مؤتمر وزراء التجارة الأفارقة الذى من المقرر أن تستضيفه العاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال الفترة من 3 - 5 ديسمبر المقبل، حيث من المقرر أن يلقى الوزير كلمة مصر امام المؤتمر حول أهمية دعم التعاون الاقتصادى والتجارى بين دول القارة الإفريقية من خلال إزالة العوائق التجارية وتقديم المزيد من التسهيلات لتدفق وانسياب حركة التجارة بين مختلف الأسواق الإفريقية.
وقال عبدالنور أنه من المقرر أن يعقد سلسلة من اللقاءات مع وزراء تجارة الدول المشاركة بالمؤتمر إلى جانب عدد من المسئولين بالحكومة الإثيوبية، مؤكداً فى هذا الصدد أن هذه هى الزيارة الثانية له لإثيوبيا فى أقل من شهر وهو ما يعكس اهتمام مصر بتنمية وتطوير علاقاتها السياسية والاقتصادية والتجارية مع الجانب الاثيوبى خلال المرحلة المقبلة.
وأشاد الوزير بالنتائج الإيجابية للمباحثات التى أجراها الوفد الوزارى المصرى المشارك فى اجتماعات الدورة الخامسة للجنة المشتركة المصرية - الاثيوبية ومنتدى الاعمال اللذين عقدا بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا الاسبوع الماضى وشارك فيهما وزراء التجارة والصناعة والخارجية والصحة والتعليم العالى وعدد كبير من الشركات المصرية، لافتاً إلى انه تم توقيع عدد من البروتوكولات ومذكرات التفاهم والاتفاقيات شملت اتفاق التجارة الإطارى بين البلدين والذى يهدف الى تعزيز التعاون بين البلدين من خلال تشجيع المشاركة فى المعارض والزيارات المتبادلة لرجال الأعمال، ومنح إثيوبيا مبدأ الدولة الأولى بالرعاية بالإضافة إلى الاتفاق على إنشاء لجنة تجارية مشتركة بين الجانبين.
وبحث  مع عدد من المسئولين والوزراء الاثيوبيين سبل تفعيل مجالات التعاون المشترك بين البلدين فى مجال الصناعة والتجارة وتشجيع الاستثمارات واقامة عدد من المشروعات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.
كما تم مناقشة المقترح الخاص بإنشاء منطقة صناعية استثمارية مصرية فى إثيوبيا، حيث رحب الجانب الاثيوبى بهذه الفكرة ودعمهم الكامل لتنفيذ هذا المشروع خاصة أنه يتماشى مع أولويات الحكومة الإثيوبية.
كما أكد عبدالنور استعداد مصر لتقديم المعاونة الفنية اللازمة للجانب الإثيوبى سواء من خلال بناء القدرات والتدريب ونقل الخبرات.
وأوضح الوزير أن اللقاء تناول أهمية العمل على تذليل العقبات التى تحول دون استخدام النقل البرى خاصة النقل البرى بين البلدين مروراً بالسودان حيث سيسمح بخفض تكلفة النقل وتقليل فترة الشحن إلى النصف على أقل تقدير، كما طالب الوزير بأهمية العمل على زيادة مجالات التبادل التجارى وسد احتياجات السوق الاثيوبى ومنها العمل على تصدير فائض انتاج حديد التسليح المصرى إلى إثيوبيا لتلبية احتياجات السوق الإثيوبى والفائض الموجود فى مصر.
وفيما يتعلق باتفاق التجارة الحرة لتجمع دول الكوميسا أوضح الوزير الإثيوبى الى انه تم بالفعل اتخاذ قرار بالانضمام الى عضوية منطقة التجارة الحرة الكوميسا بحلول عام 2015 وجار حاليا دراسة الجداول الزمنية للتخفيضات ومراحل التدرج فى التطبيق وكذا السلع التى سيتم استثناؤها.