الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مسدسات ومطاوى وتكسير للجان فى امتحان «المستوى الرفيع»




أدى أمس 435 ألفًا و116 طالبًا وطالبة بالصف الثالث الثانوى امتحان مادة المستوى الرفيع منهم 150 ألف طالب اختاروا اللغة العربية كمادة مستوى رفيع و57 ألفًا للغة الإنجليزية و1428 للغة الفرنسية و2 للغة الألمانى و6966 للرياضيات و2486 للأحياء و90 ألفًا للفلسفة و129 ألفاً للجغرافيا. وأكد د.رضا مسعد رئيس عام الامتحانات أن بعض الطلاب الذين لم يسجلوا المستوى الرفيع فى استمارة اللجنة حضروا إلى اللجنة وكانت الوزارة قد أكدت على رؤساء اللجان بضرورة السماح لهم بالدخول فى حال توافرت أوراق أسئلة لهم وبدلاً من الغائبين بشرط كتابة تعهد باستكمال الإجراءات.
 
وقد سجلت غرفة العمليات بعض المخالفات الأمنية للطلاب وأولياء الأمور ففى لجنة مغاغة الثانوية بنين بالمنيا حدثت ضوضاء بين الطلاب بسبب عدم وجود أوراق لبعض الطلاب إلا أن رئيس اللجنة أضاف نصف ساعة للوقت ليتمكنوا من الإجابة بعد توفير الأوراق.
 
وفى لجنة منوف الثانوية العسكرية أبلغ رئيس اللجنة عن وجود شغب بين الطلاب واستخدام لأسلحة بيضاء وتم الاتصال بقسم الشرطة ليتعامل مع المشكلة.
 
وفى كفر صقر الإعدادية ضبط طالب معه مسدس صوت وتم تحرير محضر.
 
وفى لجنة كفر الزيات قام الطلاب بتكسير المقاعد والشبابيك بعد انتهاء الامتحان وبرر رئيس الامتحانات ذلك بأنها محاولة تنفيس عقب فترة مذاكرة طويلة.
 
وكشف محمود ندا نائب رئيس الامتحانات عن ضبط 3 موبيلات فى لجنة يحيى الرافعى بالنزهة وموبايلين وبلاك برى فى لجنة المدينة الجامعية بالجيزة ولجنة بدر بالدقى مشيرًا إلى أن الوزارة حولت طالباً بلجنة البدرشين إلى الشئون القانونية بعد أن تعدى بالألفاظ على رئيس اللجنة. وأكد ندا أن الوزارة تتعامل مع 8 مليون ورقة أسئلة و8 ملايين ورقة إجابة مشيرًا إلى أن الملاحظين والمراقبين والعمال والمقدرين البالغ عددهم ربع مليون قاموا بمجهود كبير جدا فى انجاح الامتحانات لما يقرب من مليون طالب.
 
وأوضح أنه لم تكن توجد أوراق أسئلة إضافية فى اللجان طبقا لتوصيات النيابة الإدارية بعد إحداث التسريب فى 2007 وهو الأمر الذى يمنع الطلاب الذين لم يسجلوا المستوى الرفيع من دخول الامتحان لعدم وجود أوراق أسئلة إلا فى حالة غياب طالب سجل وأصبحت له ورقة.
 
وكشف د.رضا مسعد أن امتحانات المستوى الرفيع انتهت اليوم حيث تم إلغاؤها فى النظام الجديد للثانوية العامة لعدم تحقيق الهدف منها حيث لم يهتم الطلاب بها بالإضافة إلى أنها أدت لظهور مجموع يتعدى 100٪ واصفا ذلك بالظاهرة السيئة.
 
وأوضح أن عددًا من العاملين بغرفة العمليات تعرضوا لحادث على طريق مدينة الشروق إلا أنهم استمروا فى العمل بمجرد وصولهم إلى الوزارة مشيرًا إلى أن الوزارة اعتمدت عينة الكيمياء بعدد 13 ألفًا و207 ورقات نجح منهم 11 ألفًا و898 طالبًا بنسبة 90.1٪ فى حين حصل 802 طالب على الدرجة النهائية وحصل 62٪ منهم على درجة أكثر من 40.
 
وفي المحافظات اختتم طلاب بنى سويف ماراثون امتحان الثانوية العامة بأداء مادة المستوى الرفيع، فى مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية والجغرافيا اضافة الى امتحان مادة التربية الوطنية وأعرب معظم الطلاب عن ارتياحهم لامتحانات المستوى الرفيع فى معظم التخصصات فيما عدا شكاوى محددة من صعوبة قطعة الفهم باللغة الانجليزية بينما اشاد الكثيرون بسهولة اسئلة مادة الجغرافيا التى جاءت من المنهج الدراسى ومناسبة لزمن الاجابة والمراجعة. واشتكى طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة بمحافظة الغربية عقب انتهاء امتحان أمس من صعوبة امتحان اللغة الإنجليزية «مستوى رفيع» فيما أعرب باقى الطلاب عن سهولة باقى مواد امتحان المستوى الرفيع «اللغة العربية والجغرافيا والفلسفة».
 
وأكد طلاب مدرستى كفرالزيات الثانوية بنين وأم المؤمنين الثانوية بنات بطنطا أن قطعة الفهم صعبة إلى جانب غالبية جزئيات الامتحان فيما أعرب الطلاب الذين اختاروا « اللغة العربية والجغرافيا والفلسفة» عن سهولة امتحان هذه المواد.
 
قام العشرات من طلاب وطالبات المرحلة الثانية لشهادة الثانوية العامة بلجان مدارس الثانوية بنين والشهيد عزت النمر والارشاد الإعدادية بإدارات ايتاى البارود وكوم حمادة ودمنهور التعليمية بترك امتحان مادة المستوى الرفيع وعدم استكمال الامتحان لصعوبته.
 
فيما قرر محمود علوى وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة بإلغاء امتحان مادة علم النفس للطالب سعد محمد ابو مضاوى رقم جلوس491575 بلجنة942 بمدرسة المصنع الابتدائية بإدارة بندر كفر الدوار التعليمية لقيامه بتمزيق ورقة الإجابة كما قرر وكيل الوزارة السماح للطالب بدخول امتحان الدور الثانى.