السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«نموذج محاكاة اﻻتحاد الإفريقى» لطلاب الجامعات

«نموذج محاكاة اﻻتحاد الإفريقى» لطلاب الجامعات
«نموذج محاكاة اﻻتحاد الإفريقى» لطلاب الجامعات




كتب: الحسين عبدالفتاح

نظمت رابطة التواصل الأفريقى بمعهد الدراسات والبحوث الأفريقية، محاضرة عن اﻻتحاد اﻻفريقى وأهدافه وأجهزته ضمن فعاليات برنامج «تنمية الوعى اﻻفريقي» لدى طلاب الجامعات المصرية (نموذج محاكاة اﻻتحاد اﻻفريقي)، الذى تنظمه رابطة التواصل الافريقى بمعهد الدراسات والبحوث الافريقية، وادارة الجامعات بالادارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية ومكتب الشباب الافريقى بوزارة الشباب والرياضة، خلال الفترة من 8 نوفمبر إلى 13 ديسمبر 2014، بمقر معهد الدراسات والبحوث اﻻفريقية بجامعة القاهرة.
تحدثت سمر أبوالسعود، عضو رابطة التواصل اﻻفريقي، عن مراحل انشاء الكيانات الافريقية الموحدة، مشيرة إلى انشاء حركة الجامعة اﻻفريقية Pan Africanism فى القرن 19 بهدف تجميع اﻻفارقة فى كيان واحد.
مؤكدة أن انشاء الكيان اﻻفريقى الثانى عام 1963 وهو منظمة الوحدة اﻻفريقية، كان الهدف الرئيسى من انشائها تحقيق اﻻستقلال لكل الدول اﻻفريقية.
موضحة أن منظمة الوحدة اﻻفريقية قد نجحت فى تحقيق هدفها الرئيس من خلال تحقيق اﻻستقلال للدول اﻻفريقية، مبينة أن المنظمة قد فشلت على جانب آخر فى تحقيق التكامل اﻻقتصادى للدول اﻻفريقية.
مشيرة  إلى اﻻتحاد اﻻفريقى ونشأته وقيامه على مجموعة من المبادئ والاهداف، ﻻفتة النظر ﻻهم تلك المبادئ وهى احترام الحدود القائمة، حق التدخل فى أى دولة أفريقية عبر استخدام القوة فى حالة جرائم الحرب وجرائم الإبادة الجماعية والجرائم التى ترتكب ضد الانسانية.
وذكرت أن للاتحاد الافريقى ميثاقاً وأجهزة تصل إلى 11 جهازا من ضمنها الجمعية العامة للاتحاد الافريقي، موضحة أن كل الدول الافريقية أعضاء فى الاتحاد الافريقى باستثناء المملكة المغربية.
وأنهت حديثها بأشكال وحاﻻت التدخل من قبل اﻻتحاد اﻻفريقى فى الدول اﻻفريقية، موضحة تدخل اﻻتحاد اﻻفريقى لدعم الدستورية فى توجو وموريتانيا وزيمبابوي، والتدخل العسكرى فى الصراعات الداخلية كما حدث فى دارفور والصومال وجزيرة انجوان بجزر القمر، باﻻضافة إلى موقف اﻻتحاد الإفريقى من القضايا المعاصرة مثل الموقف فى مصر وإنجوﻻ وإفريقيا الوسطى ومالى.