الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«هيئة الأمر بالمعروف» من صفحة ساخرة على الفيس بوك لـ«بعبع» أمن الدولة الجديد




 
أثار إعلان هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر مسئوليتها عن حادث مقتل شاب السويس لمطالبة المواطنين بالمثول لتعليمات الهيئة واتباع شرع الله غضب كثير من الخبراء والسياسيين والنشطاء. حيث اعتبروا أن أمن الدولة والمخابرات هم من يقف وراء هذه العمليات.
 
 
وأدان الدكتور - سعد الدين إبراهيم - رئيس أمناء مركز ابن خلدون للدراسات الانمائية والديمقراطية هذه الواقعة ووصفها بالحادثة المشينة، مشيراً إلى أن على جهاز الشرطة أنه يكشف ماهية هذه الهيئة التى تعد الآن بمثابة «اللهو الخفي» فى شوارع مصر.
 
 ونشرت معظم الصفحات الثورية تنويهاً يوضح بداية هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بأنها بدأت صفحة ساخرة على موقع فيسبوك للتهكم والسخرية من بعض أفعال بعض الحركات والشخصيات الإسلامية المتطرفة والمتشددة ... بعد فترة بدأت بعض الصحف مثل صحيفة التحرير فى إشاعة أنه تم انشاء هيئة بذلك الاسم مستدلين بذلك على الصفحة الساخرة التى تم إنشاؤها منذ فتره وكان الموضوع قد مات منذ فترة إلى أن حدثت حادثة - فى اغلب الأمر انها مدبرة - عن شباب ملتح قتل طالب بآلات حادة لوقوفه مع خطيبته بزعم أن ذلك حرام .. بالطبع إن كان فى مصر مثل أولئك المتخلفين لكنا رأيناهم من قبل على الاقل أو سمعنا عن حوادث مشابهة ولكن أن تأتى تلك الحادثة بتفاصيلها الغبية بعد تأكيدات منذ اكثر من عشرة أيام أن أمن الدولة سيطلق بعضاً من كلابه بعد أن أطلقوا لحاهم فى محاولة لارهاب الشعب من حكم محمد مرسى .. وفى إطار السخرية أيضا أصدرت الصفحة صورة فيها بيان تهكمى ساخر عن الموضوع مكتوب بلغة عربية فصحى بطريقة تشبه إلى حد كبير طريقة عادل امام فى أفلامه أثناء تمثيل مثل تلك الشخصيات المتطرفة... الغريب فى الموضوع أن بعض برامج التوك شو استعانت بتلك الصورة على أنها صورة لبيان حقيقى لهيئة حقيقية موجودة فى مصر .
 
كما كانت تسخر الصفحة من ترشح مرسى وتصفه بالاستبن كسخرية فضلا عن سخريتها من حازم صلاح أبوإسماعيل واختفائه فترة أحداث العباسية .