الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الاقتصاد» يكتب نهاية سعيدة للثانوية العامة




أنهي أمس 80 ألف طالب في 1358 لجنة علي مستوي الجمهورية امتحان الاقتصاد والاحصاء وحسب ما أكده طلاب الثانوية فقد جاء الامتحان في مستوي الطالب المتوسط ومر دون شكاوي تذكر.
من جانبه أعلن د.رضا مسعد رئيس عام امتحان الثانوية العامة ان عينة علم النفس بلغت نسبة نجاح 92.4٪ للمرحلة الاولي و97.6٪ للمرحلة الثانية وأوضح أن 112 طالباً من عينة 2057 للمرحلة الاولي حصلوا علي الدرجة النهائية و2311 بالمرحلة الثانية من اجمالي عينة 14 ألفاً و938.
وأشار إلي أن غرفة العمليات سجلت بعد نهاية جميع الامتحانات 226 محاولة غش منهم 82 بالمحمول و357 حالة تمزيق كراسة اجالة و146 ورقة فارغة و38 حالة شغب و6 حالات هروب بكراسة الاجابة و204 حالات شطب الاجابة و548 تأخير بإجمالي 1525 حالة.
موضحا أن غرفة العمليات رصد ارتفاع حالات الغياب بين طلاب الصف الثاني ليدخلوا في النظام الجديد للثانوية العامة والذي طبق من العام المقبل.
وعن نسبة الغياب في الثانوية العامة كشف محمود ندا نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة أن المرحلة الاولي سجلت في اللغة العربية نسبة حضور 99٪ مقابل 4427 غائباً واللغة الاجنبية الاولي 98٪ مقابل 6 آلاف غائب و98٪ مقابل 5 آلاف غائب و98.5٪ في الاحياء مقابل 153 غائب و97.5٪ في الجولوجيا مقابل 205 غائباً و97٪ في الفلسفة مقابل 296 غائباً و98.7٪ مقابل5 آلاف غائب و97.4٪ في الجغرافيا مقابل 6 غياب
أما المرحلة الثانية فسجلت نسبة حضور 98.5٪ للغة العربية والاجنبية الاولي و85.3٪ للكيمياء و94.8٪ للاحياء و96.7٪ للفيزياء و97.6٪ لعلم النفس و97.7٪ للتاريخ و98٪ للفلسفة.
وفي سياق متصل شهدت وزارة التربية والتعليم تواجداً أمنياً كثيفاً جدا بسبب دعوة حركة 6 ابريل لطلاب الثانوية العامة المتضررين من الامتحانات التواجد في مظاهرة أمام الوزارة.
في المحافظات تباينت ردود  أفعال طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة بقسميها الادبي والعلمي بعد أدائهم امتحان الاقتصاد.
في بني سويف أكد كثير من الطلاب سهولة الامتحان الذي تضمن 4 اسئلة يختار الطلاب 3 منها للاجابة عنها واشتكي البعض الآخر من صعوبة الامتحان مؤكدين أن الاسئلة صعبة وفوق مستوي الطالب المتوسط فضلا عن انها طويلة جدا وتعتمد علي الحفظ وتحتاج الي زمن اطول للاجابة عليها وتركزت شكاواهم علي السؤالين الثالث والرابع.
وأعرب طلاب المرحلتين الاولي والثانية من الثانوية العامة بمحافظة الغربية عقب انتهاء امتحان مادة «الاقتصاد والاحصاء» أمس في ختام امتحانات الثانوية لهذا العام عن سعادتهم وارتياحهم لسهولة معظم اسئلة الامتحان وعدم خروجه عن المنهج المقرر عليهم مرددين عبارة «ختامها مسك».
وأكد الطلاب بمدرستي كفر الزيات الثانوية بنين وأم المؤمنين الثانوية بنات بطنطا أن الامتحان جاء سهلا كما أن الامتحان في مجمله جاء علي غرار الاعوام الماضية وليس به أي نقاط جديدة أو أسئلة مبتكرة.
وفي سياق متصل أكد محمود عبدالغفار رئيس غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة بديوان مديرية التعليم بالغربية أن الغرفة لم تتلق أي شكاوي من صعوبة الامتحان وأن الامتحان سار بشكل طبيعي وبدون أي سلبيات تذكر وأن المحافظات علي مدار امتحانات الثانوية لم تشهد أي تجاوزات مؤثرة علي سيرها حتي ختامها بمادة أمس.
وخرج معظم طلاب الثانوية العامة بالفيوم بشعبيتها وهم يبكون ويشتكون من صعوبة مادة الاقتصاد والاحصاء والتي جاءت بطريقة صادمة حسب تعبير الطلاب بالاضافة الي طول الامتحان وعدم تناسب الوقت المخصص بصعوبة الامتحان.
وكتب امتحان الاقتصاد والاحصاء النهاية السعيدة لمسلسل امتحانات الثانوية العامة بالمنيا حيث عبر طلاب المرحلتين الاولي والثانية بالمنيا عن فرحتهم من انتهاء امتحانات الثانوية العامة هذا العام وسهولة امتحاني الاقتصاد والاحصاء الذي جاء سهلا وخالياً من التعقيدات مؤكدين أن هذا الامتحان هو الذي كتب النهاية السعيدة لامتحانات هذا العام.