الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المحاسبات: الزراعة باعت أراضى وأجرت أخرى دون إخطار الجهاز





 
انتقد الجهاز المركزى للمحاسبات تقصير هيئة التعمير والتنمية الزراعية فى إخطاره بالمعاينات والإجراءات القانونية  التى تمت على الأراضى الخاضعة لولايتها، وقامت بتأجيرها أو بيعها.
 
 
وأشار تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات  إلى أنه أرسل خطابا للهيئة بتاريخ 2 أغسطس 2011 واستعجال  آخر  فى منتصف أغسطس من نفس العام للتأكد من مدى التزام أو مخالفة المستثمرين لبنود التعاقدات التى تمت والإجراءات القانوينة التى اتخذتها الهيئة لتحرير هذه العقود والتواريخ التى تمت فيها تسهيلا للمتابعة والرقابة مع مسك السجلات اللازمة  وذلك  للحفاظ على المال العام.
 
وفى سياق متصل أرجع مصدر مسئول بوزارة الزراعة أن سبب تأخر هيئة التعمير فى إرسال كافة البيانات الخاصة بالتعاملات التى تمت  على كافة أراضى الهيئة خلال العام الماضى نتيجة عدة أسباب على رأسها الأحداث التى مرت بها البلاد منذ قيام ثورة 25 يناير والذى أدى لعدم تمكن العديد من اللجان لمعاينة الأراضى التى تقدم المواطنون بطلبات لتقنين وضع اليد عليها خلال الفترة التى أشار إليها تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات .
 
 
وأوضح المصدر أن هناك العديد من الطلبات التى وضع بعض الأفراد أيديهم عليها تقع خارج زمام أراضى هيئة التعمير بالإضافة إلى أن هناك مساحات أخرى  تحتاج للمعاينة أكثر من مرة ولم يتم الانتهاء من تقدير أسعارها من خلال اللجنة العليا لتثمين الأراضى أو من خلال لجنة البت بالهيئة.