السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البورصة تعاود الارتفاع وتربح 1.8 مليار جنيه




عاودت البورصة المصرية الارتفاع نهاية تداولات الاسبوع بعد يوم واحد من التراجع، وسط عمليات شراء من المستثمرين المصريين والعرب على الأسهم الكبرى والقيادية، فيما شهدت الأسهم الصغيرة والمتوسطة وأسهم «المضاربات» نشاطا ملحوظا، وسط توقعات باستمرار صعود السوق مع إعلان تشكيل الحكومة الجديدة.
 
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي/إيجي إكس 30/ بنسبة 7ر0 فى المائة ليصل إلى 57ر4949 نقطة،كما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي إكس 70/ بنسبة 03ر1 ليسجل 44ر438 نقطة، شملت الارتفاعات مؤشر/إيجي إكس 100/الأوسع نطاقا الذى أضاف نحو 63ر0 في المائة إلى قيمته لينهي التعاملات عند 87ر750 نقطة وسط أحجام تداول بلغت 450 مليون جنيه.
 
وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 8ر1 مليار جنيه ليصل إلى 9ر349 مليار جنيه.
 
وقال وسطاء بالسوق فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط إن تعاملات اليوم بدأت على انخفاض تأثرا بعمليات جني الأرباح من المستثمرين المصريين، التى بدأت منذ جلسة الأمس، إلا أن السوق أظهر قوى شرائية مكثفة بمجرد تراجع الأسعار، ما أدى إلى كبح جماح عمليات البيع وتحولها إلى الشراء.
 
وقالت مروى حامد محللة أسواق المال إن السيولة الجديدة التى دخلت البورصة بعد انتهاء سباق الرئاسة وإعلان الدكتور محمد مرسي رئيسا للجمهورية، باتت تتصيد الأسهم بمجرد نزولها ما أعطى السوق قوة ملحوظة يجعله يرفض الاستجابة لضغوط البيع والهبوط.
 
وأضافت أن الحالة النفسية للمستثمرين إيجابية بشكل كبير، خاصة مع ظهور بوادر لتراجع مبيعات الأجانب مقارنة بمعدلاتها السابقة، مشيرة إلى أن هناك تبادلاً للمراكز المالية بين الأسهم، حيث شهدت تعاملات الجلستين الأخيرتين حركة انتقال للمستثمرين من الأسهم التى ارتفعت بقوة فى الجلسات السابقة إلى أسهم أخرى لم ترتفع.